اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

الخارجية الإيرانية: الاحتلال الإسرائيلي تجاوز الخط الأحمر

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

أكد وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري، أن الاحتلال الإسرائيلي تجاوز الخط الأحمر الكبير للجمهورية الإسلامية الإيرانية باغتياله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على أرضها، مشددا على أن رد إيران على هذه الجريمة سيكون حاسما.


جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامسة للأنباء "إرنا"، اليوم الأحد خلال اتصال هاتفي لباقري مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الباكستاني "محمد إسحاق دار"، بخصوص العمل الإجرامي الذي ارتكبه الاحتلال الإسرائيلي باغتياله إسماعيل هنية .

وأضاف باقري، أن هذا الإجراء سيؤدي إلى نتيجتين، أولا، رد إيران القاطع على هذه الجريمة، وثانيا، زعزعة الاستقرار والأمن وتصعيد الأزمة في المنطقة، مشيرا إلى انه يتوجب على الدول الإسلامية والمنطقة أن لا تلتزم الصمت تجاه ذلك.


واقترح وزير الخارجية الإيراني بالإنابة على إسحاق دار عقد اجتماع استثنائي للدول الإسلامية وطلب من باكستان دعم هذه المبادرة .


من جانبه .. أعتبر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني اغتيال إسماعيل هنية في طهران انتهاكا صارخا للقانون الدولي والسيادة الإيرانية، ورحب بعقد اجتماع استثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي


وفي سياق مختلف، أجرى د. بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفياً مع السيد "على باقرى كنى" وزير خارجية إيران المُكلف.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومُدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الاتصال يأتي في إطار الاتصالات التي تجريها مصر مع جميع الأطراف المعنية بهدف احتواء التصعيد القائم وتخفيف حده التوتر الذي يشهده الإقليم، حيث أكد الوزير د. عبد العاطي على أن التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة غير مسبوقة وعلي قدر كبير من الخطورة، وتُنذر بتوسيع رقعة الصراع بشكل يُهدد استقرار دول المنطقة ومصالح شعوبها، وهو ما يتعين معه تحلي كافة الأطراف بالهدوء وضبط النفس للحيلولة دون خروج الأوضاع عن السيطرة.

وأضاف المُتحدث الرسمي، أن الوزير د. عبد العاطى أعاد التأكيد على الموقف المصري الداعي إلى وقف الحرب على قطاع غزة باعتبارها السبب الرئيسي لزيادة حدة التوتر والمواجهة في الإقليم، مؤكداً على موقف مصر الرافض للسياسات التصعيدية الإسرائيلية، وسياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول، مشيراً إلى أن تلك السياسات لن تصب في مصلحة أي من الأطراف، ولن تؤدي إلا لتأجيج الصراع على النحو الذي يصعُب معه احتواء الأزمة.

من جانبه، أعرب وزير خارجية إيران المكلف عن تقديره للمبادرة المصرية بالتواصل، وحرصها على أمن واستقرار المنطقة، كما وجه "باقري" في نهاية الاتصال الشكر لوزير الخارجية على مشاركته في مراسم تنصيب رئيس جمهورية إيران الإسلامية الجديد، في إشارة تعبر عن اهتمام مصر بمشاركة حكومة وشعب إيران هذا الاستحقاق الهام على مستوي وزاري رفيع.