اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
إصلاحات جذرية في إيران.. إنهاء مضايقات شرطة الأخلاق وتخفيف رقابة الإنترنت مرصد الأزهر: حركة الشباب الإر.ها.بية تحاول إثبات وجودها في ظل تحركات الحكومة الصومالية ضدها نتنياهو وساعر.. صفقة لتغيير موازين القوة في الجيش والحكومة الإسرائيلية مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة

تاريخ الاضطرابات والانقلابات في بنجلاديش

احتجاجات بنجلاديش
احتجاجات بنجلاديش

أعادت استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة بعد أسابيع من الاحتجاجات العنيفة، والتي أعلنتها يوم الاثنين في خطاب متلفز ألقاه قائد الجيش، التركيز مرة أخرى على تاريخ البلاد من الاضطرابات السياسية والانقلابات.

1975

اغتيل أول رئيس وزراء للبلاد الشيخ مجيب الرحمن، والد حسينة، مع معظم أفراد عائلته في انقلاب عسكري أدى إلى فترة طويلة من الحكم العسكري. وانتهت انقلابان آخران في نفس العام باستيلاء الجنرال ضياء الرحمن على السلطة في نوفمبر.

1981

اغتيل ضياء الرحمن على يد المتمردين الذين اقتحموا دار ضيافة حكومية في مدينة شيتاغونغ حيث كان يقيم.

ويُعتقد أن أعمال العنف كانت من عمل مجموعة صغيرة من ضباط الجيش، لكن الجيش نفسه ظل مخلصًا وقمع التمرد.

1982

تم عزل خليفة الرحمن، عبد الستار، في انقلاب عسكري غير دموي بقيادة حسين محمد ارشاد، الذي تولى منصب رئيس الإدارة العسكرية ثم تولى منصب الرئيس في وقت لاحق.

2007

قام قائد الجيش بانقلاب عسكري ودعم حكومة انتقالية حكمت البلاد لمدة عامين حتى تولت حسينة السلطة في عام 2009.

2009

وبسبب عدم رضاهم عن أجورهم وظروف معيشتهم، أقدمت قوات شبه عسكرية متمردة على قتل أكثر من 70 شخصاً في العاصمة دكا، معظمهم من ضباط الجيش.

وانتهت التمردات، كما أُطلق عليها، والتي امتدت إلى ما يقرب من اثنتي عشرة مدينة، بعد ستة أيام عندما استسلم الحراس الغاضبون بعد سلسلة من المناقشات.

2012

قال الجيش في بنجلاديش إنه أحبط محاولة انقلاب من قبل ضباط متقاعدين وعاملين في إطار حملة لتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع أنحاء البلاد.

2024

قال قائد الجيش في بنجلاديش الجنرال واكر الزمان إن حسينة استقالت في أعقاب احتجاجات عنيفة مناهضة لنظام الحصص وسيتم تشكيل حكومة مؤقتة لقيادة البلاد.