اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تشاكويرا يجهز لحملة إعادة انتخابه.. هل ينجح حزب المؤتمر في تجاوز العقبات السياسية بمالاوي؟

رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا
رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا

حشد رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا دعم حزب المؤتمر المالاوي للترشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في سبتمبر من عام 2025.

ويتطلب النظام السياسي في مالاوي أن يحصل المرشح الرئاسي على أكثر من 50 % من الأصوات من أجل الفوز، وقد تعتمد فرصه في البقاء في السلطة على ما إذا كان حزبه يجد شريكا قويا في التحالف.

وكان حزب الرئيس الحالي لمالاوي في تحالف انتخابي مع الحركة المتحدة للتحول (أوتم-UTM) منذ عام 2020، ومع ذلك، بعد انسحاب الأخير من الشراكة، فقد حزب المؤتمر الشعبي حليفا قويا.


وغادر أوتم التحالف بسبب وفاة زعيم الحزب ونائب الرئيس السابق ساولوس كلاوس تشيليما في حادث تحطم طائرة في يونيو. وساعد الحزب الرئيس الحالي شاكويرا في الحصول على الأغلبية المطلقة في انتخابات 2020.

وقال تشاكويرا في خطابه “هذا ليس مؤتمرا عاديا لأنه مؤتمر الحزب الذي سيفوز في عام 2025،…، نحن ننمو في القوة كل يوم مع انضمام المزيد من الأشخاص من الأحزاب الأخرى إلينا، ومع بقاء العائلات المؤسسة لحزب MCP هنا ومع عودة أولئك الذين تركوا الحزب”.

وعاد حزب المؤتمر الشعبي، الذي أسسه أول رئيس للبلاد هاستينغز كاموزو باندا، إلى السلطة في عام 2020 بعد 26 عاما من المعارضة ، ووعد بمحاربة الفساد وتعزيز النمو الاقتصادي. ومع ذلك ، تدعي أحزاب المعارضة أن التنظيم السياسي فشل في الوفاء بوعوده لأن الاقتصاد لا يزال غير مستقر.

والمنافس الرئيسي لشاكويرا هو الرئيس السابق بيتر موثاريكا، الذي من المتوقع أن يدعمه مؤتمر الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض الرئيسي في نهاية أغسطس.

موضوعات متعلقة