اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

اليوم العالمي للشباب 2024.. ما هو موضوع هذا العام؟

اليوم العالمي للشباب
اليوم العالمي للشباب

اليوم العالمي للشباب هو مناسبة خاصة مخصصة للاحتفال بالدور الحيوي للشباب في المجتمع والاعتراف بمساهماتهم في التنمية، إنه يوم للاعتراف بإمكاناتهم وإنجازاتهم مع معالجة التحديات التي يواجهونها.

يتميز اليوم بحملات التوعية والحفلات الموسيقية المجتمعية والأحداث المختلفة التي تلفت الانتباه إلى القضايا الاجتماعية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تؤثر على الشباب في جميع أنحاء العالم، ولا يتعلق الأمر فقط بتسليط الضوء على المشاكل ولكن أيضًا بالاحتفال بالشباب كشركاء أساسيين في بناء مستقبل أكثر إشراقًا.

موضوع اليوم العالمي للشباب 2024

يتم الاحتفال باليوم العالمي للشباب كل عام في الثاني عشر من أغسطس، ويصادف هذا العام يوم الاثنين.

وموضوع هذا العام هو "من النقرات إلى التقدم: مسارات الشباب الرقمية من أجل التنمية المستدامة ".

ويسلط هذا الموضوع الضوء على التقاطع بين الشباب والابتكار الرقمي والتنمية المستدامة، مع التأكيد على الدور الحاسم الذي يلعبه الشباب في استخدام التقنيات الرقمية لدفع التقدم المستدام.

متي بدأ الاحتفال باليوم العالمي للشباب؟

في عام 1965، بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة برنامجًا يهدف إلى إشراك الشباب، وقد دعمت إعلان تعزيز السلام والاحترام المتبادل والتفاهم بين الشباب وبدأت في تخصيص الموارد لتمكين الشباب. وشمل ذلك الاعتراف بالقادة الناشئين وتزويدهم بالأدوات اللازمة لمواجهة التحديات العالمية.

وفي عام 1999، وافقت الأمم المتحدة على توصية من المؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب، مما أدى إلى إنشاء اليوم العالمي للشباب، وأقيم أول احتفال بهذا اليوم في 12 أغسطس 2000.

أهمية اليوم العالمي للشباب

إن اليوم العالمي للشباب له أهمية كبيرة لأنه يوفر فرصة للاعتراف بالصفات القيمة للشباب والاحتفال بها وإمكاناتهم في تشكيل مستقبل الأمم.

كما أنه بمثابة تذكير بالتحديات التي يواجهها الشباب على مستوى العالم، مثل الحواجز التعليمية، والوصول المحدود إلى الرعاية الصحية، وعدم الاستقرار الاقتصادي.

ويشجع اليوم الجهود التعاونية لمعالجة هذه القضايا ويسلط الضوء على أهمية تمكين الشباب وتزويدهم بالموارد اللازمة لتنميتهم.