اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

من رسائل الموت إلى ضربة النهاية.. كيف سقط قائد حماس محمد الضيف؟

 قائد حماس محمد الضيف
قائد حماس محمد الضيف

قائد حماس محمد الضيف .. يُعتبر محمد الضيف من أبرز القادة العسكريين في حركة حماس، وله سجل طويل في تنفيذ عمليات عسكرية ضد إسرائيل. رغم تكرار الأخبار عن مقتله في عدة مناسبات، أثبتت الأنباء دائمًا نجاته.

 قائد حماس محمد الضيف
قائد حماس محمد الضيف

في عام 2014، خلال النزاع بين إسرائيل وحماس، تعرض الضيف لعدة محاولات اغتيال، ولكنه تمكن من النجاة منها جميعاً. ومع ذلك، فإن تطورات جديدة قد تكشف عن تفاصيل مثيرة حول كيفية اغتياله الأخيرة.

في تقرير حديث، أفادت قناة "العربية" نقلاً عن مصادر خاصة أن ساعي بريد من كتائب القسام كان السبب وراء اغتيال محمد الضيف في ضربة جوية إسرائيلية على غزة. ووفقًا للتقارير، فإن الساعي الذي كان ينقل رسائل بين محمد شبانة قائد لواء رفح والضيف قد اعترف بمكان اجتماع الضيف ورافع سلامة، مما أدى إلى استهدافهم.

أوضحت التحقيقات أن العميل، الذي لا يزال قيد التحقيق، كان قد قدم معلومات سابقة عن مكان محمد شبانة الذي تعرض لثلاث محاولات اغتيال خلال الحرب. كما سلم العميل خرائط مفصلة لإسرائيل تشمل شبكة الأنفاق وورش الأسلحة في مدينة رفح، إضافة إلى مواقع المسؤولين في حماس.

 قائد حماس محمد الضيف

كيف اغتيل قائد حماس محمد الضيف؟

وفيما يتعلق باغتيال محمد الضيف، كشف العميل في التحقيقات أنه تم عرضه على صورة الضيف من قبل الإسرائيليين. بعد التأكد من تردد الضيف على المنطقة التي يتواجد بها سلامة، طُلب منه الإبلاغ فوراً عن وجوده، مما أدى إلى استهدافه في الغارة الجوية.

في سياق متصل، أشار المصدر إلى أن جهاز الأمن العام لم يعد مسؤولاً عن حماية الشخصيات وتوفير الأماكن لهم كما في السابق، بسبب تزايد عمليات الاغتيال والاختراقات. وأصبح الأمان الآن مسؤولية ذاتية لكل مسؤول.

في مطلع أغسطس، أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل محمد الضيف، مؤكداً أن "تقييمًا استخباراتياً" قد أشار إلى تصفيته في الغارة على خان يونس. كما أعلنت إسرائيل عن مقتل رافع سلامة، قائد لواء خان يونس التابع لكتائب القسام، في نفس الغارة التي أسفرت عن مقتل عدد من الأشخاص الذين كانوا برفقته.

في هذا السياق، ذكر تقرير أن وزارة الصحة في قطاع غزة أفادت بمقتل أكثر من 90 شخصاً في الغارة، بينما نفت حماس أن يكون محمد الضيف من بين القتلى.

أبرز المعلومات عن قائد حماس محمد الضيف

- ولد محمد الضيف، المعروف أيضاً باسم محمد المصري، عام 1965 في مخيم خانيونس للاجئين بقطاع غزة.

- انضم إلى حركة حماس خلال الانتفاضة الأولى في عام 1987.

- اعتقل بعد عامين من انضمامه إلى حماس وقضى 16 شهراً في سجون إسرائيل.

- طور شبكة أنفاق حماس في غزة، وامتلك خبرة في صناعة القنابل.

- أصيب في محاولات اغتيال سابقة، مما أدى إلى فقدان إحدى عينيه وإصابة خطيرة في ساقه.

- نجا من محاولات اغتيال عدة، وحظي بلقب "الرجل ذو التسع أرواح".

- يُعتقد أنه كان العقل المدبر لمعظم هجمات حماس في السابع من أكتوبر.