اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

كم تبلغ حصة مصر من مياه النيل بعد التخزين الخامس لسد النهضة؟ أستاذ بجامعة القاهرة يكشف

مياه النيل
مياه النيل

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن العام المائى الحالى يشهد تطورات كبيرة بالنسبة لسد النهضة الذى وصل إلى مراحله الأخيرة من الناحية الانشائية، وحوالى 60% من الأعمال الكهربائية، وإجراء التخزين الخامس بحوالى 13 مليار م3، بإجمالى تخزين 54 مليار م3، ويتبقى 10 مليار م3 على السعة النهائية عند منسوب 640 متر فوق سطح البحر، وتشغيل توربينين علويين بالإضافة إلى توربينين تم تشغيلهما من قبل فى فبراير وأغسطس 2022، بتدفق يومى فى المتوسط 100 مليون م3/يوم، وفتح 3 أبواب من المفيض العلوى فى 24 أغسطس الجارى بتدفق قدره حوالى 242 مليون م3/يوم، باجمالى تدفق 342 مليون م3/يوم وهو أقل من الايراد الحالى عند سد النهضة 500 مليون م3، والذى سوف ينخفض تدريجيا فى سبتمبر إلى 400 مليون م3.

وأضاف: من المتوقع غلق بوابات التصريف بداية أكتوبر للحفاظ على منسوب 634 م، وكمية الـ 54 مليار م3، وفى حال استمرار تشغيل التوربينات الأربعة فان معدل تدفق المياه شهريا من سد النهضة حوالى 3 مليار م3، وبالتالى سوف يتم استخدام كمية تخزين هذا العام (13 مليار م3) فى حوالى 5 أشهر مع الجزء الذى يأتى من بحيرة تانا وتصافى الروافد الصغيرة (50 مليون م3)، ثم يتم استخدام جزء من مخزون السنوات السابقة للحفاظ على انتاج كهرباء.

وتابع: وصول حصة مصر هذا العام بعد نقص فى السنوات السابقة لايعنى الموافقة على أسلوب إثيوبيا فى بناء وتخزين وتشغيل سد النهضة، والدفاع عن حقوقنا المائية حتى وإن لم تنقص، وضرورة التشاور والاتفاق قبل أى مشروع مائى على نهر النيل.

موضوعات متعلقة