اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا

”مفوضية اللاجئين”: نصف الأطفال اللاجئين في سن الدراسة مازالوا خارج المدرسة

مفوضية شؤون اللاجئين
مفوضية شؤون اللاجئين

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم إنه على الرغم من تحقيق تقدم ملحوظ في تعليم اللاجئين على مستوى العالم والالتحاق بالمدارس إلا أن تحديات كبيرة لا تزال قائمة حيث لا يزال ما يقرب من نصف الأطفال اللاجئين في سن الدراسة البالغ عددهم 14.8 مليون طفل خارج المدرسة.

وأضافت المفوضية في تقرير أصدرته في جنيف أن البيانات من 65 دولة مضيفة للاجئين تظهر أن ما يقرب من 7.2 مليون طفل لاجئ يفتقدون التعليم بسبب مجموعة من العوامل بما في ذلك انعدام الأمن والافتقار الى سياسات التعليم الشامل والقيود المفروضة على القدرات والحواجز اللغوية مما يعرض مستقبلهم للخطر.

وذكر التقرير أن متوسط معدلات الالتحاق الإجمالية للاجئين للعام الدراسي 2022-2023 بلغ 37% لمرحلة ما قبل الابتدائي و65% - وهو أكثر تشجيعا - للمرحلة الابتدائية و42% للمرحلة الثانوية بينما لم يتغير الالتحاق العالمي للاجئين بالتعليم العالي حيث تشمل الحواجز رسوم التعليم المرتفعة وغيرها مقارنة بتقرير العام الماضي وبلغ نسبة 7% وهي نقطة المنتصف في الوصول الى هدف 15% بحلول عام 2030.

وأكدت المنظمة الدولية أنه على الرغم من العقبات فقد تم تحقيق تقدم واعد على مدى السنوات الخمس الماضية حيث يشير التقرير الجديد إلى أن الوصول للتعليم للاجئين قد توسع في بعض البلدان المضيفة الرئيسية كما أنه وعلى الرغم من قلة اللاجئين الذين يجلسون للامتحانات الوطنية فإن معدلات النجاح لا تزال مرتفعة وأحيانا تتجاوز المتوسطات الوطنية.

ودعت المنظمة الدول المضيفة والحكومات والجهات المانحة والشركاء الى مواصلة وتسريع التعاون الدولي المستدام والشراكات المبتكرة لمعالجة الاحتياجات التعليمية للاجئين بحلول عام 2030. .