اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تصعيد متبادل في لبنان.. نتنياهو يؤكد الهدف فصل حزب الله عن حماس

نتنياهو
نتنياهو

تستمر وتيرة التصعيد في لبنان بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، حيث أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريحات لمجلس الوزراء المصغر أن الهدف من العمليات العسكرية الحالية هو "فصل حزب الله عن حماس".

جاء ذلك في وقت أشار فيه مسؤول إسرائيلي رفيع إلى وجود "آلاف الأهداف" التي لا تزال قابلة للاستهداف في لبنان، مضيفًا أن "المواجهة مع حزب الله ستستغرق وقتًا".

في جلسة الحكومة الأمنية التي استمرت أربع ساعات، لم يتم اتخاذ قرارات حاسمة، إلا أن الوزراء أعربوا عن ترحيبهم بنتائج العملية العسكرية. وقد أظهر التقييم خلال الجلسة عدم اليقين حول ما إذا كانت الأمور ستصل إلى حرب شاملة، مع استعداد إسرائيل لوقف الهجوم إذا قبل حزب الله بترتيبات أمنية على الحدود.

أسفرت الغارات الإسرائيلية المكثفة عن مقتل نحو 500 شخص في لبنان، بينهم 35 طفلًا، مما يجعلها من أعنف الهجمات الجوية منذ بداية تبادل إطلاق النار قبل عام. وقد تسببت هذه الهجمات في فرار آلاف العائلات من المناطق المستهدفة.

في هذا السياق، أعلن نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي يقوم بتغيير التوازن الأمني في شمال إسرائيل من خلال عملية أطلق عليها "سهام الشمال"، حيث استهدفت 1600 هدف لحزب الله. وطلب نتنياهو من المدنيين الابتعاد عن المناطق التي تُخزن فيها أسلحة حزب الله، مؤكدًا أن العودة إلى هذه المناطق ستكون ممكنة فقط بعد القضاء على هذه الأسلحة.

في المقابل، أكد حزب الله استهدافه لمواقع عسكرية إسرائيلية بصواريخ، محذرًا من أن التصعيد قد يستمر ويؤدي إلى تفاقم الأوضاع في المنطقة. بينما رصد الجيش الإسرائيلي إطلاق 20 صاروخًا من جنوب لبنان، حيث جرى اعتراض عدد منها.