اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

شيجيرو إيشيبا على مقعد رئاسة الوزراء.. قائد جديد في زمن التحديات اليابانية

شيجيرو إيشيبا
شيجيرو إيشيبا

انتخب مجلس النواب الياباني اليوم، الثلاثاء، شيجيرو إيشيبا، زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، ليكون رئيسًا للوزراء، ليحل محل فوميو كيشيدا. تأتي هذه الخطوة في وقت يعاني فيه الاقتصاد الياباني من عدم الاستقرار وتراجع الثقة العامة في السياسة، بالإضافة إلى تهديدات أمنية متزايدة.

وافقت الهيئة التشريعية، التي يسيطر عليها الائتلاف الحاكم، على تعيين إيشيبا بعد أن تم انتخابه رئيسًا للحزب الليبرالي الديمقراطي في نهاية الأسبوع الماضي. يأتي هذا التصويت قبل تصويت مماثل في مجلس المستشارين، ويُعتبر تأكيدًا لتعيينه في ظل استعداد البلاد لإجراء انتخابات مبكرة مقرر إجراؤها في 27 أكتوبر الجاري.

تحديات أمام القيادة الجديدة


سيواجه إيشيبا بداية صعبة في منصبه الجديد، إذ يسعى إلى استعادة ثقة الناخبين في الحزب الحاكم الذي تعرض لفضائح سياسية وإصلاح انقسامات داخلية متزايدة. كما أثار قرار إيشيبا بالدعوة إلى انتخابات مبكرة ردود فعل قوية من أحزاب المعارضة، التي اعتبرت إعلانه "غير دستوري".

تستمر جلسة البرلمان الياباني غير العادية حتى التاسع من أكتوبر، وهو التاريخ المتوقع أن يحل فيه إيشيبا مجلس النواب.

استقالة الحكومة السابقة
في سياق متصل، تقدمت الحكومة اليابانية بأكملها باستقالتها اليوم، استعدادًا لتشكيل حكومة جديدة بقيادة رئيس الوزراء الجديد شيجيرو إيشيبا. وقد أشار فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء المنتهية ولايته، في بيان له إلى أنه بذل جهودًا كبيرة خلال السنوات الثلاث الماضية للنهوض بالاقتصاد وتعزيز القدرات الدفاعية للبلاد، بالإضافة إلى تعزيز دور اليابان الدبلوماسي والحفاظ على نظام دولي قائم على سيادة القانون.

تولى كيشيدا رئاسة الحكومة في أكتوبر 2021 بعد رئيس الوزراء السابق يوشيهيدي سوجا. ومن المتوقع أن يتم تنصيب شيجيرو إيشيبا رسميًا خلال جلسة استثنائية للبرلمان تُعقد لاحقًا اليوم، حيث يسيطر الحزب الليبرالي الديمقراطي وشريكه في الائتلاف، حزب كوميتو، على كلا مجلسي البرلمان.


قلق ياباني من تصعيد الصراع.. دعوة لضبط النفس في لبنان

أعربت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء عن قلقها الشديد تجاه التوغل البري الإسرائيلي في جنوب لبنان، داعيةً إلى ضبط النفس لمنع مزيد من التصعيد في المنطقة.

وأفادت وكالة أنباء "كيودو" أن يوشيماسا هاياشي، كبير أمناء مجلس الوزراء، أكد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار، مشدداً على أهمية اتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين، وضرورة البحث عن حلول دبلوماسية بين الأطراف المعنية.

وأشار هاياشي، الذي يتحدث باسم الحكومة اليابانية، خلال مؤتمر صحفي، إلى أن طوكيو تبذل جهوداً لضمان سلامة نحو 50 مواطناً يابانياً متواجدين في لبنان.

يأتي ذلك بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم عن بدء عمليات برية "محدودة" ضد حزب الله، متجاوزاً الخط الأزرق الحدودي للمرة الأولى منذ حرب 2006.

وفي ظل التوترات المتصاعدة، اتخذت وزارة الدفاع اليابانية إجراءات احترازية، حيث أصدرت أمراً لقوات الدفاع الذاتي الجوية بإرسال طائرتين من طراز C2 إلى الأردن واليونان تحضيراً لإجلاء محتمل للمواطنين اليابانيين في لبنان.