اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
8 شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال على رفح وغزة والبريج «البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون

الذكاء الاصطناعي.. تعاون بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية في مكتبة كلًا من السفير خالد فتح الرحمن؛ مدير مركز الحوار الحضاري فى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، والدكتور أسامة النحاس؛ خبير التراث بالمنظمة، وحضر اللقاء من جانب مكتبة الإسكندرية، الدكتور محمد سليمان؛ رئيس قطاع التواصل الثقافي، والدكتورة مروة الوكيل؛ رئيس قطاع البحث الأكاديمي، والأستاذة هبه الرافعي؛ القائم بأعمال قطاع العلاقات الخارجية والإعلام ، والدكتور أحمد منصور؛ مدير مركز دراسات الخطوط.

مكتبة الإسكندرية ومنظمة الـ"إيسيسكو"

وتم خلال اللقاء بحث دعم وتنشيط أوجه التعاون بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة الـ"إيسيسكو" وبلورة ذلك فى بروتوكول للتعاون بين الجانبين في تنظيم الأنشطة الثقافية المختلفة، وهو الأمر الذى رحب به الدكتور أحمد زايد، مشيدًا بدور المنظمة ورسالتها وأنشطتها التي تغطى 53 دولة على امتداد العالم.

كما تم بحث فرص التعاون بين الجانبين في تنظيم مؤتمر دولي هذا العام بمناسبة مرور 60 عامًا على رحيل الأديب والمفكر الكبير عباس محمود العقاد، وعرض السفير خالد فتح الله على مدير المكتبة فكرة التعاون بين مركز الخط والخطوط التابع للمنظمة، ومركز دراسات الخطوط في مكتبة الإسكندرية، مع بحث تنظيم معرض لأهم مقتنياته، حيث تقتنى عددًا كبيرًا وفريدًا من أعمال كبار الخطاطين المصريين والعرب.

تطبيقات استخدامات الذكاء الاصطناعي

كما تم بحث إمكانيات التعاون في استخدامات تطبيقات استخدامات الذكاء الاصطناعى في هذا المجال، واستعرض السفير خالد فتح الله الخدمات التي تقدمها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة للدول الأعضاء، وأهدى المكتبة أحدث الإصدارات التي أصدرتها المنظمة في الآونة الأخيرة وفى نهاية اللقاء تبادل الجانبان الهدايا التذكارية.

اختتمت مكتبة الإسكندرية فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في نسخته الأولى بمحافظة الإسكندرية، والتي امتدت فعالياتها في الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر 2024 بمكتبة الإسكندرية بحضور 50 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة الإسكندرية. ومن المقرر عقد النسخة الثانية بجامعة الإسكندرية، ثم يتبعها التنفيذ بمحافظات أخرى هي على التوالي: البحيرة والغربية وسوهاج.

موضوعات متعلقة