اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قطر تشارك في جلسة حول التنمية والذكاء الاصطناعي ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

مشاركة قطر فى جلسة الذكاء الاصطناعي
مشاركة قطر فى جلسة الذكاء الاصطناعي

شاركت دولة قطر في جلسة وزارية رفيعة المستوى برئاسة السيد أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان "تعزيز التنمية المستدامة من خلال الذكاء الاصطناعي الآمن والجدير بالثقة" وذلك ضمن أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

مثل دولة قطر في الجلسة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

شراكة جديدة

أعلن خلال الجلسة عن شراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص وعدد من شركات التكنولوجيا الرائدة، بما في ذلك أمازون، وأنثروبيك، وجوجل، وآي بي إم، وميتا، ومايكروسوفت، وإنفيديا، وأوبن إيه آي، بهدف توسيع نطاق الوصول إلى الذكاء الاصطناعي.

وتهدف هذه المبادرة، التي تعرف باسم "الشراكة من أجل الشمول العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي"، إلى سد الفجوات في ثلاثة مجالات أساسية هي الحوسبة، والقدرات، والسياق، والتي تعد عناصر رئيسية لتعزيز المساواة من خلال الذكاء الاصطناعي، ويعتبر هذا التعاون خطوة مهمة نحو مستقبل أكثر شمولا في مجال الذكاء الاصطناعي.

النمو الشامل

كما شارك السيد محمد بن علي المناعي في جلسة نظمها المنتدى الاقتصادي العالمي بعنوان "سد فجوة الذكاء الاصطناعي: استراتيجيات النمو الشامل والتنمية"، جمعت قادة وخبراء عالميين لمعالجة التفاوتات المتزايدة في تبني الذكاء الاصطناعي والابتكار بين الدول.

وأكد التزام قطر باستخدام الذكاء الاصطناعي كأداة للنمو الشامل، مسلطا الضوء على الأجندة الرقمية 2030 والجهود الجارية لسد الفجوة الرقمية من خلال الاستثمارات المستهدفة في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي والتعليم والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

المشهد الرقمى

وتؤكد هذه المشاركات الفاعلة على موقف دولة قطر الاستباقي في المناقشات العالمية حول التكنولوجيا والاستدامة والنمو الشامل حيث تلتزم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتعزيز المشهد الرقمي الذي يعطي الأولوية للوصول الآمن والعادل إلى التكنولوجيا للجميع.

موضوعات متعلقة