اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الذهب يرتفع بأكثر من 1% مع بدء التيسير النقدي في أمريكا ننشر أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية بالعام الدراسي الجديد جامعة الأزهر تكرم المشاركين في دورة تطوير مهارات العمل الإداري مرصد الأزهر يطالب بإجراءات أكثر صرامة لتجفيف منابع حصول التنظ.يمات الإر.هاب.ية على المال والس.لاح الصحة العالمية: انفجار الأجهزة اللاسلكية في لبنان أدى إلى تعطيل خطير للنظام الصحي الدكتور محمد الضويني: الأزهر صاحب رسالة عالمية لنشر الصورة الصحيحة للإسلام الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام

التكنولوجيا في ميدان المعركة.. دور أمازون في تعزيز القدرات العسكرية الإسرائيلية خلال حرب غزة

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت شركة أمازون عن تقديم دعم كبير لإسرائيل خلال حرب غزة، حيث ساعدت في تخزين كميات هائلة من البيانات التي استخدم بعضها في الغارات الجوية.

وفي مؤتمر بعنوان "تكنولوجيا المعلومات لخدمة الجيش الإسرائيلي"، كشفت الكولونيل راشيل ديمبينسكي، مديرة وحدة مركز الحوسبة ونظم المعلومات في الجيش الإسرائيلي، أن الجيش استخدم خدمات التخزين السحابي والذكاء الاصطناعي المقدمة من الشركات الكبرى مثل أمازون ويب سيرفيسز، غوغل كلاود، ومايكروسوفت أزور.

أوضحت ديمبينسكي أن وحدة "مامرام" العسكرية تعتمد على سحابة داخلية تُعرف بـ"منصة الأسلحة"، التي تحتوي على تطبيقات لتحديد الأهداف، وعرض لقطات حية من الطائرات المسيرة، وأنظمة إطلاق النار، والقيادة والسيطرة. عند بداية الاجتياح البري لغزة في أواخر أكتوبر 2023، واجهت الأنظمة العسكرية الداخلية ضغطاً هائلاً بسبب زيادة عدد المستخدمين، مما أدى إلى مشاكل تقنية.

لتجاوز هذه المشاكل، لجأ الجيش إلى الخدمات السحابية العالمية، مما مكنه من شراء خوادم تخزين ومعالجة غير محدودة دون الحاجة لتخزينها في مراكز الكمبيوتر التابعة للجيش. الميزة الأبرز كانت القدرات المتقدمة للذكاء الاصطناعي، مما ساعد الجيش على تحقيق فعالية عملياتية كبيرة في غزة.

تحقيق جديد من مجلة +972 وموقع لوكال كول كشف أن بعض المعلومات الاستخباراتية حول سكان غزة تم تخزينها على خوادم أمازون ويب، وقد استخدمها الجيش في بعض الهجمات، رغم أن استخدامها كان محدوداً مقارنة بالأنظمة الداخلية. كما أشار التقرير إلى أن الجيش قد أذن بعمليات أدت إلى قتل مدنيين، وكان لبعضها علاقة بخدمات أمازون.

أكدت المصادر الدفاعية أن المعلومات المخزنة على أمازون ويب كانت ضئيلة من حيث الاستخدام العملي مقارنة بالأنظمة الداخلية. ومع ذلك، استخدم الجيش هذه المعلومات في حالات متعددة لتوفير بيانات تكميلية قبل الغارات الجوية. وصف أحد مصادر الاستخبارات استخدام أمازون ويب بجمع المعلومات حول الأشخاص في المباني، مما ساعد في تجنب الأضرار المحتملة التي قد تنجم عن الهجمات المبنية على معلومات غير دقيقة.