اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

المرشد الإيراني: الوجود الأمريكي والأوروبي أساس مشاكل منطقة الشرق الأوسط

المرشد الإيراني علي خامنئي
المرشد الإيراني علي خامنئي

بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، أبدت دول العالم مخاوفها من تصاعد التصعيد في المنطقة. وفي هذا السياق، صرح المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم الأربعاء بأن دول المنطقة قادرة على إدارة شؤونها والعيش في استقرار.


خلال لقائه مع مجموعة من النخب، أكد خامنئي أن الوجود الأمريكي والأوروبي هو السبب الجذري وراء الحروب والمشكلات في المنطقة. وانتقد الأطراف التي تدعي السعي نحو السلام، معتبراً إياها جزءًا من المشكلة. وأشار إلى أن الحروب والاشتباكات ستنتهي نهائيًا إذا توقفت هذه الدول عن التدخل في شؤون المنطقة.

تأتي تصريحات خامنئي بعد إطلاق إيران وابلًا من الصواريخ على إسرائيل، مما أثار تهديدات من تل أبيب بالرد. وسط هذه التوترات، يشعر المجتمع الدولي بالقلق من إمكانية توسع الصراع إلى حرب إقليمية شاملة.

تل أبيب، التي ألمحت سابقًا إلى أن جميع الخيارات مفتوحة، بدت أقل استعدادًا هذه المرة لاحتواء الوضع، مقارنة بما حدث في أبريل الماضي بعد هجوم إيراني سابق. بعض المسؤولين الإسرائيليين دعوا إلى توجيه ضربات إلى المنشآت النفطية والنووية داخل إيران، مما يزيد من مخاوف التصعيد في المنطقة.


إيران تهدد برد قاسي على أي استفزاز إسرائيلي
قال مسعود بزشكيان، إن الاحتلال الإسرائيلي سيتلقى ردًا قاسيًا إذا ارتكب أي أخطاء جديدة، وذلك في ظل التصعيد المتواصل بين الطرفين.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء الثلاثاء عن تعرضه لهجوم صاروخي إيراني، حيث أُطلقت مئات الصواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وطالب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي المواطنين بالبقاء في حالة تأهب واتباع تعليمات قيادة الجبهة الداخلية بدقة.

وفي الوقت نفسه، أعلن الحرس الثوري الإيراني عن إطلاق عشرات الصواريخ نحو إسرائيل، محذرًا من أن أي رد من تل أبيب سيكون مقابله رد إيراني "أكثر سحقًا وتدميرًا".

وأوضح مسؤول إيراني كبير لوكالة "رويترز" أن هذا الهجوم جاء بناءً على أوامر من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، الذي اتخذ تدابير أمنية بعد الغارات الجوية الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل نصر الله الأسبوع الماضي.

ردًا على الهجوم، أغلقت إسرائيل مجالها الجوي، وهدد مسؤولون إسرائيليون بأن الهجوم الإيراني سيكون له "عواقب". كما أفاد مصدر أمني إسرائيلي بأن تل أبيب تخطط لشن هجوم مكثف على إيران الليلة ردًا على استهدافها بالصواريخ.


في إطار التصعيد العسكري المتزايد بين طهران وتل أبيب، أعلنت إيران اليوم (الأربعاء) عن إطلاق نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل، فيما أكدت تل أبيب أنها تصدت لهذا الهجوم وأفشلته، متوعدةً برد مختلف وقاس على إيران.

وكانت إسرائيل قد أفادت سابقًا بأن طهران استهدفتها بحوالى 180 صاروخًا، مشيرةً إلى أن غالبية تلك الصواريخ تم اعتراضها بنجاح بواسطة منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية.

تأتي هذه التطورات في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الجانبين، مما ينذر بزيادة حدة الصراع ويعكس المخاوف من تداعياته الإقليمية.