اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كيف أنقذت أمريكا ملايين المواطنين من إعصار ميلتون؟

إعصار ميلتون
إعصار ميلتون

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن أمريكا تنقذ ملايين السكان من إعصار ميلتون في ولاية فلوريدا بالعلم والتكنولوجيا.

وأضاف شراقي: تعرضت ولاية فلوريدا الأمريكية لأقوى إعصار فى التاريخ المسجل ميلتون Milton، ولقد بدأ تكوين الاعصار مع ارتفاع درجة الحرارة فى غرب خليج المكسيك مما أدى إلى صعود الهواء إلى أعلى مع انخفاض الضغط، ومزيد من البخر تكونت السحب، وتحرك الهواء فى حركة دائرية عكس عقارب الساعة (فى نصف الكرة الشمالى) مكونة الاعصار الذى تحرك غربا فى اتجاه فلوريدا قاطعا حوالى 1500 كم فى حوالى 5 أيام، وازدات قوته مع اقترابه من الشاطئ الغربى لفلوريدا حتى بلغ أقصى شدة مسجلة وهى الفئة الخامسة التى تزيد فيها سرعة الرياح عن 250 كم/ساعة، مع الأمطار الغزيرة التى تعادل أمطار ألف سنة، وارتفاع أمواج البحر على المناطق الساحلية، واستغرق حوالى 24 ساعة حتى عبر فلوريدا إلى المحيط الأطلنطى.

وتابع: بالعلم واستخدام الأقمار الصناعية ومراكز متابعة الأعاصير تم متابعة إعصار ميلتون منذ تكونه وكان الوقت كافيا لاجلاء بعض سكان فلوريدا من المناطق المتوقع الوصول إليها، رغم شدة الاعصار إلا أن عدد الضحايا لايتناسب أبدا مع حجم الكارثة حيث يقدر بعشرة أفراد أو أكثر قليلا، ولكن حجم الدمار كارثى ربما يصل إلى مئات المليارات من الدولارات، ولولا العلم لوصل عدد الضحايا لأكثر من مليون شخص.

العلم العلم العلم أساس التنمية والتقدم والحضارة.

وكان قد قال: تتعرض الولاية الأمريكية فلوريدا لأشد أعصار فى تاريخها "إعصار ميلتون"، وسارع السكان بالفرار من الولاية التى تستقبل أسوأ كارثة طبيعية منذ قرن، يتحرك الاعصار من غرب الولاية إلى شرقها خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة، وقد بدأ فى التكوين منذ أربعة أيام فى خليج المكسيك على بعد حوالى 1500 كم من شواطئ فلوريدا.

وتابع: تتميز الأعاصير بالرياح الشديدة والأمطار الغزيرة وتكثر فى المناطق المدارية من المحيطات الكبرى، وتقدر شدة الأعاصير حسب سرعة الرياح من الدرجة الأولى الأقل (أكثر من 119-153 كم/ساعة) إلى الخامسة الأشد (أكثر من 252 كم/ساعة).

وأضاف: إعصار ميلتون يصنف بالدرجة الأقصى وهى الخامسة، ومن المتوقع أن تزيد شدته أثناء عبوره الولاية مما جعل خبراء الأعاصير فى التفكير بإضافة الشدة السادسة لمقاييس الأعاصير.

ويأتي إعصار ميلتون بعد أقل من أسبوعين من تعرض الولاية لإعصار هيلين الذى هدد بعض السدود فى جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية بالانهيار بعد امتلاء الخزانات واستمرار الأمطار الغزيرة.

من المتوقع أن ينتهى خطر الإعصار غدا الخميس 10 أكتوبر 2024 الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة، الخسائر فى الأرواح سوف تكون قليلة بسبب الاستعدادات المسبقة، ومتابعة الإعصار منذ بدايته وتتبع خط سيره، وإخلاء السكان للولاية، ولكن قد تكون الخسائر المادية كبيرة.

موضوعات متعلقة