اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
8 شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال على رفح وغزة والبريج «البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون

أستاذ موراد مائية يكشف: اقترب الفتح الإجباري لبوابات مفيض سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، افتتح يوم 24 أغسطس الماضى بعض بوابات المفيض العلوية بتدفق يومى حوالى 250 مليون م3 لمدة أربعة أيام فقط، ثم استمر التخزين الخامس والأخير لسد النهضة حتى وصل اليوم 4 سبتمبر 2024 إلى منسوب حوالى 638 متر فوق سطح البحر، باجمالى تخزين يقترب من 60 مليار م3 وفى حالة استمرار غلق البوابات فسوف يصل سطح البحيرة إلى منسوب الممر الأوسط 640 م يوم 10 سبتمبر.

خطورة على جسم سد النهضة وسد السرج

وأشار عباس شراقي إلى أن هذا يشكل خطورة على جسم السد الرئيسى وسد السرج، والمفروض أن يكون منخفضا بعدة أمتار على الأقل عن هذا المستوى، فى السد العالى على سبيل المثال لا يسمح بوصول مستوى بحيرة ناصر أعلى من 182م فى أى وقت رغم أن قمة السد العالى عند 192م.

كما لفت إلى أنه من مصلحة الجميع خاصة إثيوبيا أن يتوقف التخزين اليوم قبل الغد وباقى حوالى مترين فقط للوصول إلى منسوب الممر الأوسط، خاصة وأن إثيوبيا تريد تكملة عمل كوبرى أعلى الممر الأوسط الذى عليه الأعمدة الموجودة بالفعل، ومرور المياه عليه سوف يعطل تكملة الكوبرى، أما اذا تأخر فتح البوابات لن تفرق كثيرًا أن يستمر التخزين 55 يوما بدلاً من 50.

موضوعات متعلقة