اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نشاط مُكثف لوزارة الأوقاف دعويًّا واجتماعيًّا خلال 7 أيام.. تفاصيل

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

شهدت وزارة الأوقاف، نشاطاً مكثفاً في الفترة من السبت 19 أكتوبر إلى الجمعة 25 أكتوبر 2024م، حيث أقامت 7221 مقرأة قرآنية، ومجلس إقراء، ومركز تلاوة، وحلقة تحفيظ، و7565 مجلساً لبرنامج صحح قراءتك، و 4595 ندوة ثقافية وعلمية، وافتتحت 24 مسجدًا على مستوى الجمهورية.

والتقى الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، خلال هذه الفترة، بالعديد من المسئولين، داخل مصر وخارجها، حيث قام الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بزيارة لدولة إندونيسيا حضر فيها نائبا عن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي احتفال اندونيسيا الرسمي بتنصيب فخامة الرئيس برابووو سوبيانتو رئيس جمهورية إندونيسيا الجديد، والتقى الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف خلال الزيارة بعدد من المسؤولين، كما زار كبرى المؤسسات الدينية بدولة إندونيسيا.. وينشر المركز الإعلامي بوزارة الأوقاف في هذا التقرير نشرة الحصاد الأسبوعي لأهم الأنشطة والفعاليات.

بداية وصل الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف السبت 19 أكتوبر إلى دولة إندونيسيا نائبا عن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإندونيسي الجديد الأحد ٢٠ أكتوبر في البرلمان الإندونيسي، وقد أعرب وزير الأوقاف عن سعادته بمشاركة الشعب الإندونيسي مظاهر الاحتفال بهذا اليوم التاريخي الكبير.

وأكد أن مصر رئيسًا وحكومة وشعبًا تعتز بالعلاقات المتميزة بإندونيسيا رئيسا وحكومة وشعبا، وأن المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة بعنوان : “دور المرأة في بناء الوعي” الذي عُقد تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تشرف بحضور السيدة سينتا نوريا عبد الرحمن وحيد حرم الرئيس الإندونيسي الأسبق.

وخلال اللقاء أعربت السيدة سينتا نوريا عبد الرحمن وحيد حرم الرئيس الإندونيسي الأسبق عن سعادتها وشكرها وتقديرها لاستقبال وزير الأوقاف لها في المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة، واختيارها ضيف الشرف للمؤتمر، وعلى حسن الضيافة والاستقبال، مؤكدة أن توصيات المؤتمر جرى تطبيقها بعد عودتها مباشرة.

وقد استقبل السيد السفير ياسر الشيمي سفير جمهورية مصر العربية بدولة إندونيسيا الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف على هامش مشاركة وزير الأوقاف نائبا عن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفال اندونيسيا الرسمي بتنصيب فخامة الرئيس برابووو سوبيانتو رئيس جمهورية إندونيسيا الجديد، وكان الاستقبال بحضور السيدة سينتا نورية عبد الرحمن واحد حرم الرئيس عبد الرحمن واحد والأستاذ الدكتور محمد قريش شهاب وزير الشئون الدينية الأسبق، والحبيب محمد لطفي بن يحي، مستشار رئيس الجمهورية الإندونيسية ورئيس مؤسسة الطرق الصوفية التابعة لجمعية نهضة العلماء بإندونيسيا وعدد من الشخصيات والرموز الاندونيسية.

وأقام السفير المصري في إندونيسيا ياسر الشيمي مأدبة غداء في منزله على شرف حضور وزير الأوقاف، بحضور السيدة سينتا نورية عبد الرحمن واحد حرم الرئيس عبد الرحمن واحد، والسيدة ذنوبة عارفة حفصة بنت الرئيس عبد الرحمن واحد ورئيس “مؤسسة واحد”، والأستاذ الدكتور محمد قريش شهاب وزير الشئون الدينية الأسبق، والشيخ الحبيب محمد لطفي بن يحي، مستشار رئيس الجمهورية الإندونيسية ورئيس مؤسسة الطرق الصوفية التابعة لجمعية نهضة العلماء بإندونيسيا، والدكتور محمد زين المجدي، رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع إندونيسيا، والدكتور مخلص محمد حنفي، الأمين العام المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع إندونيسيا، والدكتور علي حسن البحر الجفري رئيس لجنة الزكاة جمعية نهضة العلماء، والسيد أنيزار مشهادي مدير معهد تزكى بجاوا الوسطى، والدكتور رحمت أمينج لاسيم المستشار الإعلامي والثقافي لسفارة إندونيسيا، والسيد مخلصان جلال الدين بسفارة إندونيسيا بالقاهرة.

انعقاد مجلس الحديث الثاني لقراءة كتاب (صحيح البخاري) بالإسناد بمسجد مولانا الإمام الحسين (رضي الله عنه ) بالقاهرة

حاضر فيه كوكبة من علماء الحديث بجامعة الأزهر وهم :‏ أ.د. صبحي عبدالفتاح ربيع أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، وأ.د.م. محمد عبد الفتاح حافظ أستاذ الحديث وعلومه المساعد بجامعة ‏الأزهر، وأ.د.م. عبد الرحمن رمضان عبد المجيد أستاذ الحديث وعلومه المساعد بجامعة الأزهر.

وزير الأوقاف نائبًا عن فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في حفل تنصيب فخامة الرئيس برابووو سوبيانتو الرئيس الجديد لجمهورية إندونيسيا

شارك الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف نائبًا عن فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في حفل تنصيب فخامة الرئيس برابووو سوبيانتو الرئيس الجديد لجمهورية إندونيسيا بمقر برلمان إندونيسيا العريق، صباح الأحد ٢٠ أكتوبر، وبحضور عدد كبير من رؤساء عدة دول، ورؤساء وزرات دول مختلفة، والوزراء الممثلين لرؤساء دول متعددة.

وخلال مراسم حفل تنصيب الرئيس تقدم وزير الأوقاف إلى مصافحة فخامة الرئيس الجديد برابوو سوبيانتو، مبلغا سيادته تهنئة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي حفظه الله وتنمياته لسيادته بكل التوفيق والسداد، وبأن تنعم إندونيسيا ومصر بكل الأمان والازدهار.

كما هنأ الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف جموع الشعب الإندونيسي بتنصيب فخامة الرئيس برابووو سوبيانتو رئيسا لجمهورية إندونيسيا، مضيفًا: “يشرفني تمثيل قيادة وطني العظيم مصر، وأن أكون موفدًا من قبل سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي نيابة عن سيادته في حفل تنصيب الرئيس برابووو سوبيانتو رئيس جمهورية إندونيسيا الجديد”.

وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية بدولة إندونيسيا

زار الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، والسفير ياسر الشيمي سفير مصر بإندونيسيا، والوفد المرافق، كبرى المؤسسات الدينية بدولة إندونيسيا، بدأت الجولة بزيارة وزير الأوقاف جمعية نهضة العلماء في إندونيسيا، ثم توجه وزير الأوقاف بعدها مباشرة لزيارة الجمعية المحمدية، بدولة إندونيسيا، جاء ذلك في إطار توطيد العلاقات الأخوية بين مصر وإندونيسيا، وتعزيز التعاون المشترك بين المؤسسات الدينية في البلدين.

وخلال زيارة جمعية نهضة العلماء في إندونيسيا دعا وزير الأوقاف قيادات جمعية نهضة العلماء بإندونيسيا لزيارة مصر؛ لتعزيز أواصر التعاون مع مصر والأزهر الشريف، والاستفادة من التجارب المشتركة في نشر العلم، كما وجه الدعوة لقيادات الجمعية لزيارة مساجد آل البيت، ومسجد مصر، ودار القرآن الكريم في العاصمة الإدارية الجديدة.

وخلال زيارته للجمعية المحمدية بدولة إندونيسيا أكد وزير الأوقاف أن دولة إندونيسيا عزيزة على قلوب المصريين، وتربطنا بها أخوة وصداقة ستبقى إلى آخر الزمان، وأن هناك علاقة وطيدة بين الأزهر الشريف وبين جميع المؤسسات العلمية بإندونيسيا، بما فيها الجمعية المحمدية، وأن العلاقات بين مصر وإندونيسيا تمتد وتتسع لتشمل أبعادًا أخرى قائمة على الاحترام المتبادل.

مبينا أن أن المؤسسات الدينية رسالتها الأولى العلم والتعليم، لكن الغرض الأكبر هو بناء العالم ليقدم كل جهد وخير لأهله ومجتمعه.

الرئيس الإندونيسي يستقبل وزير الأوقاف ممثلا للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي

استقبل السيد الرئيس برابوو سوبيانتو رئيس جمهورية إندونيسيا الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف ممثلا للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الرئاسة في العاصمة جاكرتا، الثلاثاء 22 أكتوبر حيث اصطحب السيد الرئيس برابو فضيلة وزير الأوقاف لتسجيل كلمة في سجل ضيوف رئاسة جمهورية إندونيسيا بهذه المناسبة التاريخية الكبير.

وخلال اللقاء أعرب وزير الأوقاف عن تشرفه بنقل تهنئة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وشعب مصر العظيم إلى فخامة الرئيس برابوو وإلى شعب إندونيسيا العظيم، بتنصيب سيادته رئيسًا جديدا لجمهورية إندونيسيا.

مؤكدا أن علاقة مصر بإندونيسيا عميقة ومتميزة عبر التاريخ، وستشهد قفزة نوعية في الفترة القادمة في ظل القيادتين الحكمتين السيد الرئيس السيسي عبد الفتاح السيسي و السيد الرئيس برابوووسوبيانتو، وان مجالات التعاون بين البلدين الكبيرين كثيرة ومتعددة، ولها جذور عميقة، مشيدا بالعلاقة القوية بين البلدين، والتي ظهرت بواكيرها الأولى بصورة لقاء الرئيسين في الأردن بعد أيام من انتخاب سيادته رئيسا لاندونيسيا.

من جانبه قدم السيد الرئيس برابو سوبيانتو الشكر إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على تهنئته الكريمه، كما تقدم بالشكر أيضًا لوزير الأوقاف لحضوره ممثلا عن سيادته، مؤكدًا أن علاقات إندونيسيا بمصر علاقات عميقة وتاريخية وممتدة، وذات مستقبل واعد، مشيدا باللقاء الأخوي المبكر لسيادته عقب انتخابه بالسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في الأردن، معربا عن تقدير سيادته لهذا اللقاء، ومشيرا إلى الجذور العميقة في علاقات البلدين والتي تحتم تطورا كبيرا في العلاقات في الفترة القادمة بما يعود بالخير والتقدم لإندونيسيا ومصر.

حضر اللقاء من الجانب الإندونيسي السيد أنيس متي نائب وزير الخارجية والسيد عبّد القادر جيلاني مدير إدارة الشرق الأوسط والباسيفيك.

كما حضر من الجانب المصري السيد السفير ياسر الشيمي سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية إندونيسيا، والكاتب الصحفي محمود الجلاد معاون الوزير لشئون الإعلام، والمستشار أسامة حمدي مستشار بالسفارة المصرية في جاكرتا.

وزير الأوقاف يهنئ نظيره الإندونيسي بثقة رئيس إندونيسيا في سيادته وزيرًا للأوقاف

هنأ الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف والوفد المرافق له معالي الوزير الدكتور نصر الدين عمر وزير الشئون الدينية الإندونيسي الجديد في مكتبه بثقة السيد الرئيس برابوو سوبيانتو في سيادته وزيرا للشئون الدينية بدولة إندونيسيا، جاء ذلك بحضور السيد السفير ياسر الشيمي سفير جمهورية مصر العربية لدى إندونيسيا.

وخلال اللقاء ناقش الطرفان عددا من ملفات العمل المشترك في ميادين تدريب الدعاة، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحضور السادة وكلاء وزارة الشئون الدينية الإندونيسية.

وقد أكد وزير الأوقاف على التنسيق والتعاون التام بين مسئولي الشأن الديني بالدولتين لتحقيق كل ما يعود بالخير على مصر وإندونيسيا والإنسانية كلها، وأن هذه فرصة نادرة نصنع فيها برنامجًا مشتركًا للخطاب الديني، الذي يقدم الخير والبناء والعمران لمصر وإندونيسيا، وأن نرصد إشكاليات الواقع وقضايا وهموم أوطاننا وأمتنا لتدريب الدعاة هنا وهناك على تقديم خطاب منير يجيب عن أسئلة العصر وأزماته ومشكلاته بحكمة واقتدار وفهم لمقاصد الشريعة يحفظ الأوطان ويحصن من الإرهاب والتطرف، ويبني الإنسان ويصنع الحضارة.

وأضاف الدكتور نصر الدين عمر وزير الشئون الدينية بإندونيسيا أنه حريص على التعاون مع وزارة الأوقاف المصرية، والاستفادة بخبرتها في إيجاد الحلول لبعض العقبات التي تعمل وزارة الشئون الدينية الإندونيسية على حلّها، مؤكدًا على التعاون المشترك بينهما على مستوى رفيع ومتميز في الفترة القادمة.

وزير الأوقاف يستقبل الفريق شفر الدين كامبو وزير الإصلاح البيروقراطي و تنمية الموارد البشرية الإندونيسية السابق ونائب قائد الشرطة الإندونيسية السابق

استقبل الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، الفريق د. شفر الدين كامبو وزير الإصلاح البيروقراطي و تنمية الموارد البشرية الإندونيسية السابق، ونائب قائد الشرطة الإندونيسية السابق، ورئيس مجلس الأمناء لمجلس رؤساء الجامعات الحكومية الإندونيسية السابق، ورئيس مؤسسة السلام في العالمين، ورئيس مجلس الأمناء لديوان مساجد إندونيسيا، بحضور سعادة السفير ياسر الشيمي سفير مصر بإندونيسيا.

وقد أكد الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف أن هذا اللقاء المتميز يأتي في إطار توطيد العلاقات الأخوية بين مصر وإندونيسيا، وتعزيز التعاون المشترك بين المؤسسات الدينية في البلدين، مؤكدًا اعتزازه بعلاقة مصر المتميزة مع إندونيسيا، على المستويات كافة، وأن طلاب اندونيسيا في الأزهر الشريف وبقية الجامعات المصرية أمانة في أعناقنا وبإذن الله يعودن إلى إندونيسيا علماء نافعين وطنهم، ينشرون فيه الأمان والعلم والرخاء، موجها الدعوة لمعاليه لزيارة القاهرة.

كما رحب الفريق د. شفر الدين كامبو بالأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف في بلده الثاني إندونيسيا، مؤكدًا أنه يشرف بالأزهر الشريف، وأن مصر بلدنا، ونشعر فيها بالأمان، وأن الطلاب الدارسين بالأزهر الشريف سفراء مصر بإندونيسيا، وأنه يسعى إلى مزيد من الاهتمام والدعم للطلاب الإندونيسيين في مصر، فمصر الأزهر الشريف، معبرا عن سعادته بهذه الصداقة، والتي تحمل الخير لمصر وإندونيسيا معا، متطلعا إلى مزيد من التعاون بين البلدين.

الصحف الإندونيسية تبرز زيارة وزير الأوقاف لإندونيسيا

رصدت وزارة الأوقاف الأربعاء 23 أكتوبر اهتمام الصحف الإندونيسية والمواقع الإخبارية والصحفية الإلكترونية بإندونيسيا بزيارة الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، إلى دولة إندونيسيا نائبًا عن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية؛ لتقديم التهنئة لفخامة الرئيس برابو سوبيانتو رئيس دولة إندونيسيا، بمناسبة تنصيبه رئيسًا لإندونيسيا.

قداسة البابا تواضروس يستقبل وزير الثقافة ووزير الأوقاف لمناقشة سبل التعاون في مجال التوعية والتثقيف

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الخميس 24 أكتوبر

الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وذلك بالمقر البابوي بالقاهرة، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون وتنسيق الجهود المشتركة في مجال التوعية والتثقيف.

وأكد قداسة البابا أن المعرفة والثقافة حصن حصين، وأن التاريخ المصري له امتداد طويل على مستوى الثقافة والحضارة والعمران، فالثقافة لها دور كبير في بناء الإنسان والحفاظ على الوطن، وأبدى استعداد الكنيسة الكامل، للمشاركة في دعم كافة فعاليات الثقافة، وكل الأنشطة التي تصب في صالح الوطن.

من جانبه أكد الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف أن الوزارة حريصة على كل أوجه التعاون الثقافي والفكري بين الكنيسة المصرية ووزارة الثقافة، واستعدادها للمشاركة في جميع البرامج التوعوية التي تسهم في بناء الوطن، وأن وزارة الأوقاف أقامت العديد من الأنشطة التوعوية المشتركة بين الواعظات المعتمدات لدى الوزارة، وبين المكرسات التابعات للكنيسة المصرية، والتي شملت العديد من القرى والمدن المصرية.

من جانبه، أعرب الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة عن تقديره لدور الكنيسة القبطية في دعم القضايا الوطنية، مؤكدًا أن الكنيسة أحد الصناع الرئيسيين لنسيج المجتمع المصري، وهي حارسة للأمانة التراثية والتاريخية لبلدنا. مشيرًا إلى أهمية التعاون بين المؤسسات الثقافية والدينية لتوعية الشباب والنشء بمفاهيم الوحدة الوطنية، ونبذ التطرف وإعلاء قيم التسامح وتقبل الآخر.

وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية ومحافظ السويس يشهدون احتفال المحافظة بالعيد القومي بمسجد بدر بمحافظة السويس

شهد الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف والسيد اللواء أ.ح طارق حامد الشاذلي محافظ السويس الجمعة 25 أكتوبر احتفال محافظة السويس بالعيد القومي بمسجد بدر بمحافظة السويس، بحضور الأستاذ الدكتور نظير عياد مفتي الديار المصرية.

وأدى خطبة الجمعة بمسجد بدر الشيخ محمود السعيد إمام وخطيب بمديرية أوقاف السويس والتي جاءت بعنوان: وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا.

وحذر فيها من فحش القول والتنمر على الناس، فالأمر الإلهي بأن نقول حُسنًا لكل الناس، فقال تعالى: { وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسۡنࣰا }، للناس كل الناس، مهما اختلفت أديانهم أو عقائدهم أو جنسياتهم أو أعراقهم.

أنشطة وزارة الأوقاف :

ويعرض المركز الإعلامي بالأوقاف، إحصائية أنشطة الوزارة، والتي جاءت كالآتي:

أولا: في مجال الأنشطة القرآنية:

عقد (٧٢٢١) مقرأة قرآنية، ومجلس إقراء، ومركز تلاوة، وحلقة تحفيظ، وعقد (٢) أمسية ابتهالية، كما تم عقد (7565) مجلساً لبرنامج صحح قراءتك.

ثانيًا: في مجال الأنشطة الدعوية:

نفذت وزارة الأوقاف ( 130) مجلس فقه، وإقراء، وإفتاء للواعظات، وكراسي العلماء، و(1113) درسا منهجيا للأئمة والواعظات، وأسبوعًا ثقافيًا، وقافلة دعوية، كما تم تنفيذ البرنامج التثقيفي للطفل بواقع (25079) مسجدًا بجميع المديريات، كما تم تنفيذ ( 4595) ندوة ثقافية وعلمية ومنبر ثابت، ومجلس علم وذكر، وصحة إنجابية، ولقاء الجمعة للطفل.

ثالثًا: في مجال عمارة المساجد:

افتتحت وزارة الأوقاف 24 مسجدًا على مستوى الجمهورية، منها 14 مسجدًا إحلالًا وتجديدًا أو إنشاءً جديدًا، و 10 مساجد صيانة وتطويرًا.

رابعاً: في مجال البر وخدمة المجتمع:

وزعت الأوقاف ٨ أطنان من لحوم أضاحي الوزارة على محافظات: « أسيوط، والوادي الجديد، وشمال سيناء، ومطروح »، ليصل إجمالي ما تم توزيعه من ٢٠ / ٦ / ٢٠٢٤م حتى تاريخه (٢٥٥) طنًّا من اللحوم.

موضوعات متعلقة