اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

منظمة التعاون الإسلامي .. ثاني أقدم منظمة دولية بعد الأمم المتحدة

منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

تتنوع المنظمات الإسلامية المعنية بالشأن الإسلامي العام وأقدم تلك المؤسسات والمنظمات هي منظمة التعاون الإسلامي التي أنشئت بقرار صادر عن القمة التاريخية التي عقدت في الرباط بالمملكة المغربية 25 من سبتمبر عام 1969 ردا على جريمة إحراق المسجد الأقصى في القدس المحتلة، وتعد ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها سبعا وخمسين دولة موزعة على أربع قارات.
وتمثل المنظمة الصوت الجماعي للعالم الإسلامي وتسعى لحماية مصالحه والتعبير عنها دعم للسلم والانسجام الدوليين وتعزيزا للعلاقات بين مختلف شعوب العالم، وحينما عقد في عام 1970 أول مؤتمر إسلامي لوزراء الخارجية الأعضاء في المنظمة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تم إقرار إنشاء أمانة عامة يكون مقرها جدة ويرأسها أمين عام للمنظمة.
ميثاق منظمة التعاون الإسلامي
جرى اعتماد ميثاق منظمة التعاون الإسلامي في الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية في عام 1972، ووضع الميثاق أهداف المنظمة ومبادئها وغاياتها الأساسية المتمثلة في تعزيز التضامن والتعاون بين الدول الأعضاء، وارتفع عدد الأعضاء خلال ما يزيد عن أربعة عقود بعد إنشاء المنظمة من ثلاثين دولة، ليبلغ سبع وخمسون دولة عضوا في الوقت الحالي، وتم تعديل ميثاق المنظمة لاحقا لمواكبة التطورات العالمية.
برنامج عمل المنظمة
يتضمن برنامج عمل المنظمة 18 مجالا من المجالات ذات الأولوية و107 أهداف. وتشمل هذه المجالات قضايا السلم والأمن، وفلسطين والقدس الشريف، والتخفيف من حدة الفقر، ومكافحة الإرهاب، والاستثمار وتمويل المشاريع، والأمن الغذائي، والعلوم والتكنولوجيا، وتغير المناخ، والتنمية المستدامة، والوسطية، والثقافة والتناغم بين الأديان، وتمكين المرأة، والعمل الإسلامي المشترك في المجال الإنساني، وحقوق الإنسان والحكم الرشيد وغيرها.
أجهزة المنظمة
القمة الإسلامية، ومجلس وزراء الخارجية، والأمانة العامة، إضافة إلى لجنة القدس وثلاث لجان دائمة تعنى بالعلوم والتكنولوجيا، والاقتصاد والتجارة، والإعلام والثقافة، وهناك أيضا مؤسسات متخصصة تعمل تحت لواء المنظمة، ومنها البنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الأيسيسكو) وتؤدي الأجهزة المتفرعة والمؤسسات المنتمية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي أيضا دورا حيويا وتكميليا من خلال العمل في شتى المجالات.
التقسيمات الإدارية للمنظمة
مؤتمر الملوك ورؤساء الدول والحكومات وهو يشكل السلطة الفعلية والعليا للمنظمة ويجتمع مرة كل ثلاثة سنة لوضع سياسة المنظمة.
مؤتمر وزراء الخارجية ويلتقي مرة في السنة لدراسة تطورات وتقدم العمل في تطبيق القرارات التي تم وضعها في اجتماعات القمة الإسلامية.
الأمانة العامة، وهي جهاز المنظمة التنفيذي، الذي يتوقع منة متابعة القرارات وحث الحكومات على تطبيقها.
أجهزة ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي
اللجان الدائمة
من أجل تعزيز القضايا ذات الأهمية الحاسمة للمنظمة والدول الأعضاء فيها، شكلت المنظمة اللجان الدائمة الآتية:
لجنة القدس
وكالة بيت مال القدس
اللجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية (كومياك)
اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري ( للكومسيك )
اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستيك)
الهيئات الفرعية
مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)
مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا)
الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا (IUT)
المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)
مجمع الفقه الإسلامي الدولي (IIFA)
صندوق التضامن الإسلامي ووقفه (ISF)