اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

وصي بها النبي ﷺ...طرق سهلة لحفظ القرآن

القرآن الكريم
القرآن الكريم

كشف الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، عن طرق سهلة لحفظ القرآن الكريم والحفاظ عليه من النسيان، وصي بها النبي -صلى الله عليه وسلم- من أجل حفظ القرآن الكريم وعدم نسيانه.

وقال أمين الفتوى، إن النبي -صلى الله عليه وسلم- أوصانا بحفظ القرآن الكريم «خمسًا خمسًا»، مشيرًا إلى الحديث النبوي: «من حفظ القرآن خمسًا خمسًا لا ينساه».

وأكد عبدالسميع أنه يجب تكرار ما تم حفظه لمدة 10 أيام متتالية، وعدم مجاوزة ما تم حفظه حتى يكون الحفظ بإتقان كامل.

وأضاف أنه يجب أن يكون لدى الشخص ماضي قريب وآخر بعيد، موضحًا أن "الماضي القريب هو ما تم حفظه مؤخرًا ويجب مراجعته باستمرار، والبعيد هو مات تم حفظه قبل القريب، ويجب أيضًا المداومة على مراجعته".

وذكر أمين الفتوي أنه يجب الصلاة بما تم حفظه وقراءته في المصحف ومراجعته مع الأهل، ليكون ثابتًا في الذهن، مشيرا "كلمة السر في المراجعة، وعدم الملل"، ومؤكدا أنه يجب أيضًا الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى بأن أكون من حفظة كتاب الله.