اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

تعرف على موعد عيد الأضحي 2024 بالتاريخ الميلادي وحكم الأضحية

العيد الكبير
العيد الكبير

يبدأ عيد الأضحي 2024 في يوم 10 من ذي الحجة من كل سنة، ويتم تحديد موعد العيد بعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة يوم 29 ذو القعدة، فإذا ثبت رؤية الهلال يكون اليوم التالي هو بداية شهر ذي الحجة والذي يكون موعد العيد في اليوم الـ10 منه.

ويرصد موقع اتحاد العالم الإسلامي في السطور التالي موعد عيد الأضحي المبارك 2024 وفق البحوث الفلكية وعدد ايام الإجازة به للموظفين.

تعرف إلى موعد العيد الكبير 2024 بالتاريخ الميلادي؟

حددت البحوث الفلكية موعد عيد الأضحى بالتاريخ الميلادي، وتبدأ أجازة العيد الكبير يوم الأحد 16 يونيو 2024 مع وقفة عرفات، ويبدأ العيد الكبير فلكيًا يوم الاثنين 17 يونيو 2024، ويستمر لمدة 4 أيام وتعد أجازة رسمية للدولة.

ولكن يتم تحديد موعد العيد الكبير فعليًا من قبل دار الإفتاء المصرية بعد استطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة، يوم 29 ذي القعدة، ويكون العيد الكبير يوم 10 ذي الحجة في جميع الدول الاسلامية.

ماذا تفعل في عيد الأضحى ؟

يعد عيد الأضحى هو ثاني أعياد المسلمين، وسُمى بعيد الاضحى لقيام المسلمين فيه بتقديم أضحية كما يستقبلون العيد بالملابس الجديدة كما تتزين المساجد وتستعد لصلاة العيد.

حكم الأضحية

ولكن هل الأضحية التي يضحى بها المسلمين في العيد الكبير واجبة على جميع المسلمين، رأى مذهب الحنفية والليث بن سعد، والأوزاعي وربيعة الرأي، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، إلى أن الأضحية واجبة على المقيم الموسر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل عام، فحملوا فعله على الوجوب.

وقالوا: إن الأمر للوجوب كما في سورة الكوثر، والراجح رأي الجمهور أن الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها لجملة من الأحاديث الظاهرة والتي توضح أنها واجبة على القادر فقط.