اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تخلت عن الوسام البريطاني.. كاثرين هامنيت مصممة الأزياء التي لفتت أنظار العالم إلى غزة

كاثرين هامنيت أثناء لقائها بمارجريت تاتشر و هي ترتدي قميص مليئ بعبارات إحتجاجية
كاثرين هامنيت أثناء لقائها بمارجريت تاتشر و هي ترتدي قميص مليئ بعبارات إحتجاجية

في مقطع فيديو قصير انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهرت كاثرين هامنيت، مصممة الأزياء المعروفة بقمصانها ذات الشعارات السياسية، وهي ترتدي قميصًا كُتب عليه "أشعر بالاشمئزاز من كوني بريطانية"، بينما تُلقي بِوسامها في سلة المهملات. وعبّرت المصممة، البالغة من العمر 76 عامًا، عن "اشمئزازها" من ردة فعل الحكومة البريطانية على أعمال القتل والدمار التي لحقت بالشعب الفلسطيني في غزة منذ بداية العدوان.

حصلت هامنيت على رتبة القائد لوسام الإمبراطورية البريطانية عام 2011، تقديرًا لخدماتها المتميزة في صناعة الأزياء. وخلال مسيرتها المهنية، اشتهرت هامنيت بتصاميمها الثورية التي مزجت بين الأناقة والبساطة، ودمجت رسائل سياسية واجتماعية قوية في ثيابها.

يُعدّ تخلي هامنيت عن وسامها بمثابة رسالة قوية تُعبّر عن غضبها من تواطؤ الحكومة البريطانية في العدوان على غزة، وفشلها في الضغط على إسرائيل لوقف أعمالها الوحشية ضد المدنيين الفلسطينيين.

أثار إعلان هامنيت صدمة واسعة في بريطانيا، وتفاعل معه العديد من النشطاء والسياسيين والمشاهير، مُعبّرين عن دعمهم لِموقفها ورفضهم للعدوان الإسرائيلي على غزة.

يُمثّل موقف هامنيت رمزية عميقة، فهو يُعبّر عن رفضها للظلم والاحتلال، ويُؤكّد على أهمية استخدام المنصات والمواقف المؤثرة لنشر رسائل السلام والعدالة.

في ظلّ صمت الحكومة البريطانية، تُطلق كاثرين هامنيت صرخة مدوية ضدّ العدوان، وتُشعل شعلة الأمل في نفوس الفلسطينيين الذين يُناضلون من أجل الحرية والكرامة.

من هي كاثرين هامنيت؟

كاثرين هامنيت هي مصممة أزياء بريطانية عالمية، اشتهرت بتصاميمها الثورية التي مزجت بين الأناقة والبساطة، ودمجت رسائل سياسية واجتماعية قوية في ثيابها. ولدت هامنيت في لندن عام 1954، ودرست التصميم في مدرسة سانت مارتن للفنون.

بدأت هامنيت مسيرتها المهنية في الثمانينيات، حيث اشتهرت بتصاميمها البسيطة ذات الألوان القوية، والتي غالباً ما كانت تحمل شعارات سياسية واجتماعية.

أهم إنجازاتها وجوائزها:

الرسائل السياسية: اشتهرت هامنيت باستخدام تصاميمها لنشر رسائل سياسية واجتماعية، مثل شعار "Stop the War" و "T-shirts for Peace".

التصاميم البسيطة: تميزت تصاميم هامنيت بالبساطة والأناقة، مع التركيز على الخطوط النظيفة والجودة العالية.

العلامة التجارية: أسست هامنيت علامتها التجارية الخاصة عام 1983، والتي أصبحت من أشهر علامات الأزياء في العالم.

وحازت على العديد من الجوائز منها:

جائزة مصممة الأزياء البريطانية للعام: 1984، 1986، 1989

جائزة "إم بي إي" من الملكة إليزابيث الثانية عام 2002

جائزة "أيقونة الأزياء" من مجلة "فوربس" عام 2013

تأثيرها على عالم الأزياء:

ومن أبرز المقولات المشهورة لـ "هامنيت" كونها مصممة أزياء استثنائية غيّرت وجهة عالم الأزياء من خلال تصاميمها الثورية ورسائلها القوية، اذ ألهمت العديد من مصممي الأزياء الآخرين باستخدام تصاميمهم لنشر رسائل سياسية واجتماعية:

"الأزياء هي أداة قوية للتواصل".

"أعتقد أن للموضة دورًا تلعبه في تغيير العالم".

"أريد أن أصنع ملابس تجعل الناس يفكرون".

x20