اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

جوع ومرض.. أحوال اللاجئين السودانيين بعد عام من الحرب

اللاجئين السودانيين
اللاجئين السودانيين

تسببت الحرب التي اندلعت في السودان قبل عام، في تفاقم الأزمة الإنسانية واضطر قطاع كبير من الشعب للهروب من القتل والدمار باللجوء إلى دول جوار السودان، وكانت تشاد هي إحدى مقاصد السودانيين للهروب من ويلات الحرب.

واشتعلت المواجهات بين الجيش السوداني وميليشيات الدعم السريع في منتصف شهر أبريل من العام الماضي 2023 وأسفرت عن مقتل آلاف السودانيين إلى جانب نزوح ولجوء الملايين.

وفر أكثر من مليون سوداني إلى تشاد، والتقت وكالة الأنباء الفرنسية مع أحد اللاجئين السودانيين في تشاد يدعى ألاباكي عباس إسحق البالغ من العمر 24 عاماً ويعشي في مخيم مؤقت للاجئين على الحدود، وإسحق هو واحد من بين 8.5 مليون شخص نزحوا بسبب القتال بين الجيش والدعم السريع.

وتمكن إسحق من الوصول إلى قرية كفرون الحدودية التشادية بعد أن اختبأ لمدة عام تقريبًا - هربًا من المذابح في منطقة دارفور غرب السودان، وانتقل من أنقاض منزل إلى آخر في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، على بعد 20 كيلومتراً (12 ميلاً) من الحدود.

وفي الجنينة وحدها، قُتل ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف شخص خلال الأشهر التسعة الأولى من الحرب، وفقاً للأمم المتحدة.

وقال إسحق إن قوات الدعم السريع "حاولت تجنيدي للمشاركة في المجازر، لكن عندما رفضت وضعوني على قائمة الأشخاص المطلوب إعدامهم"، مضيفا "رأيتهم يلقون أشخاصاً أعرفهم في مقابر جماعية ويدفنونهم أحياء".

والآن في الكفرون، يستطيع الشاب أحياناً أن يكسب بعض المال في السوق المحلية ويأكل وجبة واحدة كل يومين، لكن موسم الأمطار الذي يلوح في الأفق هو سبب آخر للقلق.

واليوم تؤوي تشاد ما يقرب من مليون لاجئ سوداني - وهو عدد أكبر من أي بلد آخر.

وفي العام الماضي، هرع أكثر من 571 ألف لاجئ سوداني إلى تشاد سيرًا على الأقدام أو على البغال، إضافة إلى أكثر من 400 ألف آخرين فروا من الحرب السابقة في دارفور في عام 2003.

ويعيش أكثر من 160,000 لاجئ جديد في مخيم في بلدة أدري الحدودية، وهي نقطة الدخول الرئيسية للفارين عبر الحدود.

وصلت هدى إسحاق فضل الله إلى أدري مع أطفالها السبعة في أوائل نوفمبر.

وقالت الأم البالغة من العمر 56 عاماً: "جاءت قوات الدعم السريع إلى منزلنا وأطلقت النار على زوجي قبل أن يسرقوا كل ما في وسعهم، بينما قام آخرون بضربنا"، مرددة صدى المشاهد التي ذكرها ناجون آخرون في أدري.

وتمثل النساء والأطفال ما يقرب من 90 بالمائة من اللاجئين السودانيين الذين وصلوا خلال العام الماضي، وفقًا للأمم المتحدة.

وقبل شهر حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أنه سيعلق مساعداته للاجئين السودانيين في تشاد في أبريل بسبب نقص الأموال، وناشد التبرعات "لتجنب وقوع كارثة كاملة".

وقال فضل الله "الحصص التي يقدمونها لنا لمدة شهر تكفي لعشرين يوما على الأكثر"، مضيفة "يجب أن آخذ أكبر أطفالي، البالغين من العمر تسعة أعوام و14 عامًا، للعمل معي كلما أمكنني العثور على طريقة لكسب القليل من المال، أو غسل الملابس أو صناعة الطوب".

ومنذ عدة أشهر، كانت أسرتها تتناول وعاءً من عصيدة الذرة الرفيعة مرة واحدة في اليوم ولكن على بعد 15 كيلومتراً من أدري في تونجوري، لم يعد بإمكان آشا محمد موسى، الذي فر من الجنينة قبل 10 أشهر، الاعتماد على حصص برنامج الأغذية العالمي.

وقالت المرأة البالغة من العمر 23 عاماً: "لم أتلق سوى ثلاثاً منذ وصولي، ولم أتلق أي شيء منذ فبراير".

ولم يكن لدى موسى أي أخبار عن زوجها الذي بقي هناك.

المنطقة التي يوجد بها ملجأ موسى من القش والقصب مهجورة تقريبًا.

وقد دمرت الرياح العديد من الأكواخ المهجورة، في حين تحول بعضها الآخر إلى رمال ورماد.

وقال موسى: "في الشهرين الماضيين، تم إحراق 210 ملجأ".

وتواجه مخيمات أخرى أيضاً انعداماً متزايداً للأمن.