اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مجلس الحرب الإسرائيلي يعلن قرار هام بشأن الهجوم على رفح

مذبحة الخيام
مذبحة الخيام

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين 27 مايو 2024 بأن مجلس الحرب الإسرائيلي توافق اليوم على الهجوم على مدينة رفح الفلسطينية، ومنح الأولوية لصفقة تبادل جديدة.

وأوضحت القناة 12 العبرية، أن هناك توافق بين وزراء مجلس الحرب والأجهزة الأمنية على وقف هجوم رفح، ومنح الأولوية لصفقة تبادل جديدة.

وفي نفس السياق، أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية، نقلا عن دبلوماسي أوروبي، قوله أن هجوم رفح سيزيد الضغوط لوقف العملية العسكرية في رفح والحرب بشكل عام.

وذكر الدبلوماسي أن هجوم رفح سيجلب إدانات لإسرائيل وسيؤثر على تعامل أوروبا مع قرار العدل الدولية.

بالإضافة ذلك أفاد موقع أكسيوس نقلا عن مسؤولان أمريكيان، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تزال تقوم بتقييم ما إذا كانت الضربة الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 45 نازحًا فلسطينيًا في مخيم للخيام في رفح يوم الأحد، تمثل انتهاكًا لـ "الخط الأحمر" للرئيس بايدن.

وهدد بايدن في وقت سابق من هذا الشهر، بتعليق تسليم بعض الأسلحة الهجومية أمريكية الصنع إذا دخلت إسرائيل المراكز السكانية في رفح.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون لاحقًا، أن الأزمة الإنسانية نتيجة النزوح الجماعي للمدنيين من رفح يمكن أن تشكل أيضًا انتهاكًا للخط الأحمر الذي وضعه بايدن.

وقال مسؤول أمريكي لأكسويس، إن البيت الأبيض بصدد تحديد ما حدث بالضبط من أجل تحديد ما إذا كانت الظروف تستدعي اتخاذ إجراء أمريكي.

ووفقا لثلاث مسؤوليين أمريكيين، ففي الأيام التي سبقت الغارة الجوية الكارثية، شعر مسؤولو البيت الأبيض أنهم تمكنوا من التأثير بشكل كبير على الخطط العملياتية الإسرائيلية في رفح بطريقة من شأنها أن تمنع سقوط أعداد كبيرة من المدنيين.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من على منصة الكنيست، مساء اليوم، بمواصلة القتال في غزة على الرغم من الإدانة الدولية المتزايدة للهجوم في رفح، ورفض الاتهامات بأن حكومته لا تتفاوض بحسن نية من أجل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين.

وقال نتنياهو "أولئك الذين يقولون إنهم غير مستعدين للوقوف في وجه الضغوط يرفعون راية الهزيمة؛ لن أرفع أي علم من هذا القبيل، سأواصل القتال حتى يرفع علم النصر"، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأضاف متحدثا في جلسة أمام الكنيست بعد أن تمكن نواب المعارضة من جمع 40 توقيعا، مما أجبره على المثول لجلسة رمزية حول أدائه، رد نتنياهو أيضا على الانتقادات الناجمة عن غارة مساء الأحد في رفح مرتبطة بمقتل العديد من المدنيين الفلسطينيين.