اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

تصاعد الصراع في دارفور.. تفاصيل الهجوم على مستشفى الجنوب بالفاشر

القوات السودانية - أرشيفية
القوات السودانية - أرشيفية

قالت منظمة إغاثة دولية إن قوات الدعم السريع شبه العسكرية، التي تقاتل الجيش السوداني منذ أكثر من عام، أطلقت أعيرة نارية ونهبت منشأة صحية في منطقة دارفور بغرب البلاد، وفقا لما أعلنته صحيفة الممتحن الإيرالندية اليوم الاثنين.

قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن قوات الدعم السريع هاجمت مستشفى الجنوب في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، يوم الأحد، وفتحت النار على الطاقم الطبي والمرضى وأجبرت المستشفى على الإغلاق.

جاء ذلك في الوقت الذي كثفت فيه الجماعة هجومها لمحاولة انتزاع السيطرة على المدينة، آخر معقل للجيش في منطقة دارفور المترامية الأطراف.

وأدى القتال الذي استمر أسبوعين الشهر الماضي في الفاشر وما حولها إلى مقتل أكثر من 120 شخصا.

وفي الوقت نفسه، تحالف الجيش مع الجماعات المتمردة وشكل قوة مشتركة للاحتفاظ بالسيطرة على المدينة، حيث لجأ مئات الآلاف من النازحين منذ بدء الصراع.

وقال ميشيل لاشاريت، رئيس عمليات الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود: “من المشين أن تقوم قوات الدعم السريع بفتح النار داخل المستشفى.

"هذه ليست حادثة معزولة، حيث تعرض الموظفون والمرضى لهجمات على المنشأة لأسابيع من جميع الجهات، ولكن إطلاق النار داخل المستشفى يعد تجاوزا للحدود."

وقالت منظمة الإغاثة إنه في وقت الهجوم، كان هناك 10 مرضى وطاقم طبي مصغر، حيث بدأت منظمة الإغاثة ووزارة الصحة السودانية في إجلاء المرضى ونقل الخدمات الطبية الأسبوع الماضي إلى منشآت أخرى.

وتمكن معظم المرضى والفريق الطبي، بما في ذلك طاقم منظمة أطباء بلا حدود، من الفرار من إطلاق النار. ولم يتضح على الفور ما إذا كان الهجوم قد أسفر عن سقوط ضحايا، بحسب منظمة الإغاثة.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن المنشأة تعرضت لقذائف الهاون والرصاص ثلاث مرات بين 25 مايو و3 يونيو، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 14 مريضاً.

بدأ الصراع في السودان في أبريل من العام الماضي عندما تحولت التوترات المتصاعدة بين قادة الجيش وقوات الدعم السريع إلى قتال مفتوح في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى في البلاد.

ودمرت الحرب السودان وأسفرت عن مقتل أكثر من 14 ألف شخص وإصابة آلاف آخرين، بينما دفعت سكانه إلى حافة المجاعة.

وحذرت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة الأطراف المتحاربة الشهر الماضي من وجود خطر جدي من انتشار المجاعة والموت على نطاق واسع في دارفور وأماكن أخرى في السودان إذا لم تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة الغربية الشاسعة.

كما تم الإبلاغ عن أعمال عنف جنسي واسعة النطاق وفظائع أخرى من كلا الجانبين، تصل إلى حد جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وفقًا للأمم المتحدة.

قبل عقدين من الزمن، ولدت قوات الدعم السريع من رحم الميليشيات العربية، المعروفة باسم الجنجويد، والتي حشدها الرئيس السوداني السابق عمر البشير ضد السكان الذين يعرفون بأنهم من وسط أو شرق أفريقيا في دارفور.

وفي ذلك الوقت، اتُهموا بارتكاب جرائم قتل جماعي واغتصاب وغير ذلك من الفظائع، وأصبحت دارفور مرادفاً للإبادة الجماعية.

ولا تزال جماعات الجنجويد تساعد قوات الدعم السريع.