اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية لعبة النيران.. إسرائيل تتأهب لردود حاسمة ضد إيران وميليشياتها الرئيس السيسي يشارك في احتفالات الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر

اتفاق ”مجموعة السبع”.. قرض بـ50 مليار دولار لأوكرانيا من الأصول الروسية المجمدة

مجموعة السبع
مجموعة السبع

اتفق زعماء "مجموعة السبع" خلال قمتهم في إيطاليا اليوم الخميس على تقديم قرض جديد لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار باستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة، وفقًا لما أعلنه مسؤول أمريكي.

وصرح المسؤول الرفيع في إدارة بايدن، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، "توصلنا إلى تفاهم سياسي على أعلى المستويات بشأن هذا الاتفاق. وسيتم تخصيص 50 مليار دولار هذا العام لأوكرانيا"، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. كما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، للصحافيين يوم الأربعاء، "سنعلن عن خطوات جديدة نحو تحرير قيمة الأصول السيادية الروسية المجمدة لفائدة أوكرانيا".

ويعمل قادة "مجموعة السبع" على استخدام أرباح الفوائد على أصول مجمدة للمصرف المركزي الروسي، بقيمة 300 مليار يورو (325 مليار دولار)، لمساعدة كييف، من خلال استخدام هذه الأرباح كضمانة لقرض تصل قيمته إلى 50 مليار دولار.

وأشارت مسودة بيان ختامي، إلى أنه من المقرر أن يصدر عقب قمة "مجموعة السبع" هذا الأسبوع، بيانات من قادة المجموعة سيعبرون عن قلقهم البالغ إزاء الوضع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية وتأييدهم للجهود الأمريكية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وبحسب وكالة "رويترز"، أكد البيان على التزام زعماء المجموعة الراسخ بحل الدولتين ليعيش الإسرائيليون والفلسطينيون في سلام جنبًا إلى جنب. كما سيدعون إسرائيل إلى الامتناع عن شن هجوم واسع النطاق على مدينة رفح، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي.

وكان قد اعتذر الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، عن عدم تمكنه من المشاركة في قمة "مجموعة السبع" في إيطاليا، نظرًا لارتباطات تتعلق بموسم الحج.

جاء ذلك في برقية شكر لرئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني على الدعوة الكريمة التي تلقاها منها للمشاركة في جلسة التواصل لقمة مجموعة السبع (G7)، التي ستعقد في بلادها يوم الجمعة. وتضمنت البرقية اعتذار ولي العهد السعودي عن عدم تمكنه من المشاركة، لوجود ارتباطات تحول دون ذلك تتعلق بالإشراف على أعمال موسم الحج.

وأكد الأمير محمد بن سلمان على عمق العلاقات بين السعودية وإيطاليا، متمنيًا النجاح لأعمال هذه القمة.