اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الذهب يرتفع بأكثر من 1% مع بدء التيسير النقدي في أمريكا ننشر أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية بالعام الدراسي الجديد جامعة الأزهر تكرم المشاركين في دورة تطوير مهارات العمل الإداري مرصد الأزهر يطالب بإجراءات أكثر صرامة لتجفيف منابع حصول التنظ.يمات الإر.هاب.ية على المال والس.لاح الصحة العالمية: انفجار الأجهزة اللاسلكية في لبنان أدى إلى تعطيل خطير للنظام الصحي الدكتور محمد الضويني: الأزهر صاحب رسالة عالمية لنشر الصورة الصحيحة للإسلام الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام

انتهاء أزمة المحتجزين.. السويد وإيران يُنفذان اتفاق التبادل

حميد نوري
حميد نوري

أعلنت السلطات السويدية والإيرانية، السبت، تنفيذ اتفاق لتبادل السجناء، حيث أطلقت ستوكهولم سراح مسؤول إيراني سابق، حميد نوري، المدان لدوره في عملية إعدام جماعي لسجناء سياسيين في إيران عام 1988.

وفي المقابل، أفرجت إيران عن اثنين من المواطنين السويديين المحتجزين لديها.

وأفادت وزارة الخارجية السويدية في بيان بأن سلطنة عمان قامت بدور الوساطة في هذا الاتفاق.

من جهته، أعلن كاظم غريب آبادي، أمين لجنة حقوق الإنسان الإيرانية، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقًا) أن السويد أفرجت عن المسؤول الإيراني السابق حميد نوري، مشيراً إلى أنه سيعود إلى إيران خلال الساعات القليلة المقبلة.

وفي بيان منفصل، أعلن رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترشون، أن المحتجزين السويديين في إيران، يوهان فلودروس وسعيد عزيزي، في طريقهما للعودة إلى السويد. وقال كريسترشون: "استخدمتهما إيران كبيادق في لعبة مفاوضات مثيرة للسخرية بهدف إطلاق المواطن الإيراني حميد نوري المسجون في السويد والمدان بارتكاب جرائم خطيرة في إيران في الثمانينيات". وأضاف: "بصفتي رئيساً للوزراء أتحمل مسؤولية خاصة تجاه سلامة المواطنين السويديين، ولذلك عملت الحكومة بصورة مكثفة على هذه القضية، جنباً إلى جنب مع أجهزة الأمن السويدية التي تفاوضت مع إيران". وأكد كريسترشون في مقطع مصور نشرته الحكومة أن نوري في طريقه الآن إلى إيران، محجماً عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل لأسباب أمنية.

يذكر أن السلطات السويدية ألقت القبض على نوري، البالغ من العمر 63 عاماً، في مطار ستوكهولم عام 2019 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهم ارتكاب جرائم حرب، منها الإعدام الجماعي وتعذيب سجناء سياسيين في سجن "كوهردشت" في كرج بإيران عام 1988.

وقد نفى نوري التهم الموجهة إليه، فيما ألقت السلطات الإيرانية القبض على فلودروس عام 2022 ووجهت إليه تهم التجسس لمصلحة إسرائيل و"الإفساد في الأرض"، وهي جريمة تصل عقوبتها إلى الإعدام.