اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نتنياهو يرفض تطبيق وقف إطلاق النار الإنساني في رفح

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن وقف مؤقت للنار، أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سكرتيره العسكري أن تطبيق "وقف إنساني" للنار في رفح جنوبي القطاع مرفوض.

فقد كشف مصدر إسرائيلي أن الجيش أكد لنتنياهو أن القتال في رفح مستمر، وفق ما نقلت صحيفة "تايمز اوف إسرائيل".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق اليوم أنه سينفذ وقفا تكتيكيا يوميا للنشاط العسكري في أجزاء من جنوب غزة للسماح بتدفق المزيد من المساعدات إلى القطاع بعد أن حذرت منظمات الإغاثة الدولية من أزمة إنسانية متزايدة.

كما ذكر الجيش أن القتال سيستمر في مدينة رفح حيث تستهدف إسرائيل ما تبقى من كتائب حركة حماس.

وأضاف الجيش أن النشاط العسكري سيتوقف اعتبارا من الساعة 0500 بتوقيت غرينتش إلى 1600 بتوقيت غرينتش يوميا حتى إشعار آخر على طول الطريق المؤدي من معبر كرم أبو سالم إلى طريق صلاح الدين ثم إلى الشمال.

ورغم الضغوط الدولية المتزايدة من أجل وقف إطلاق النار، لا يزال التوصل إلى اتفاق لوقف القتال أمرا بعيد المنال بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على بدء الحرب في أكتوبر تشرين الأول. وبالتزامن مع ذلك أصبح تبادل إطلاق النار بصورة شبه يومية مع مقاتلي حزب الله عبر الحدود مع لبنان أكثر كثافة.

ومنذ هدنة استمرت أسبوعا في نوفمبر تشرين الثاني، باءت محاولات متكررة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بالفشل مع إصرار حماس على نهاية دائمة للحرب وانسحاب كامل القوات الإسرائيلية من قطاع غزة. كما يرفض نتنياهو إنهاء الحرب قبل القضاء على حماس.

وذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة أن ما لا يقل عن 37296 فلسطينيا قتلوا في الحملة العسكرية الإسرائيلية حتى الآن مضيفة أن 30 منهم على الأقل قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.