اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية لعبة النيران.. إسرائيل تتأهب لردود حاسمة ضد إيران وميليشياتها الرئيس السيسي يشارك في احتفالات الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر مذبحة بارسالوغو.. إنسانية تحارب في ظلال الإرهاب الدموي احتفالا بالذكرى ال 51.. «البحوث الإسلامية»يطلق حملة توعوية شاملة: ”أكتوبر..إرادة الماضي ووعي المستقبل” وزير الأوقاف المصري: انتصارات أكتوبر المجيد كانت تطبيقًا تاريخيًّا ومثاليًّا لصمود الشعب

واشنطن بوست: الحملة الأمريكية فشلت في ردع هجمات الحوثيين على السفن التجارية

الحوثيين
الحوثيين

أفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم السبت، بأن الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد جماعة الحوثيين في اليمن، لم تتمكن من ردع هجمات الجماعة على السفن التجارية، ما يؤكد قدرتها على تشكيل تهديد مستدام.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، انه على الرغم من أشهر من الغارات الجوية التي تنفذها الولايات المتحدة ضد الحوثيين، لاتزال تشكل الجماعة تهديدا خطيرا، مستفيدة من ترسانة من الأسلحة المتطورة بشكل متزايد لمهاجمة السفن التجارية.

وأضافت الصحيفة، أنه في هذا الشهر فقط، أغرق المسلحون الحوثيون سفينة وأضرموا النار في أخرى كما أطلق المقاتلون، الذين يعملون على الأرض وفي الماء، أسراباً من الطائرات بدون طيار على السفن الحربية الأمريكية ونشروا قارباً يتم التحكم فيه عن بعد ومليئاً بالمتفجرات والتكتيكات والأسلحة التي يقول الخبراء إنها تابعة لإيران، راعية المجموعة.

ورأت الصحيفة، أن التصعيد الأخير في نشاط الحوثيين يؤكد قدرة الجماعة في تشكيل تهديد مستدام، بالاعتماد جزئياً على التدفق المستمر للأسلحة والخبرة الإيرانية لمقاومة الضربات الأمريكية والبقاء في الهجوم. كما أثارت الجهود الأمريكية المتعثرة لوقف عمليات الحوثيين وحماية الشحن العالمي تدقيقًا من الكونجرس، حيث يقول المشرعون إنه لم يتم بذل ما يكفي لتحقيق الردع.

ونقلت الصحيفة عن جيرالد فيرستين، سفير الولايات المتحدة السابق لدى اليمن والذي يعمل الآن زميلاً بارزاً في معهد الشرق الأوسط في واشنطن: "إن قدرتهم على استبدال كل ما ندمره تمثل عائقا، كما أن قدرتنا على منع المواد القادمة إلى البلاد ضئيلة".

وأضاف فيرستين: "لقد زادت قدراتهم بالتأكيد منذ أن بدأوا حملتهم، وطالما كان لديهم الحافز لمواصلة هذه الهجمات، فقد أثبتوا أن لديهم القدرة على القيام بذلك".

وتابعت الصحيفة أنه لسنوات، تحايلت إيران على حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على اليمن، وأرسلت سراً أسلحة ومعدات عن طريق البر والبحر حيث تعلم الحوثيون أيضًا كيفية تعديل الأسلحة القديمة وتصنيع أسلحة جديدة، ليصبحوا أول مجموعة تستخدم الصواريخ الباليستية المضادة للسفن لضرب أهداف بحرية، وفقًا لكبار القادة العسكريين الأمريكيين.

ويقدر الخبراء أن الجماعة، التي يمثل قادتها أقلية شيعية في شمال اليمن وظهرت لأول مرة في التسعينيات، لديها قوة مقاتلة لا تقل عن 20 ألف فرد، بما في ذلك مزيج من القوات القبلية والقوات التي كانت موالية للحكومة في السابق.

وفي نوفمبر الماضي، بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، أعلن الحوثيون أنهم سيبدأون في مهاجمة السفن المرتبطة بإسرائيل تضامناً مع الفلسطينيين في غزة وتضمنت أولى ضرباتهم الرئيسية اختطاف سفينة شحن واحتجاز طاقمها.

ومنذ ذلك الحين، سجل البنتاجون أكثر من 190 هجومًا على السفن العسكرية الأمريكية أو السفن التجارية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء موجات الضربات الجوية الأمريكية في يناير الماضي.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، باتريك رايدر، للصحفيين يوم الثلاثاء الماضي، إن "الحوثيين سيستمرون في فهم أن هناك ثمنًا يجب دفعه مقابل الإضرار بالتجارة البحرية في المنطقة"، واصفًا الهجمات بأنها "غير مقبولة".

ونشر البنتاجون مجموعة دورية من السفن الحربية في المنطقة في محاولة لإحباط تهديد الحوثيين، وأسقط طائرات بدون طيار فوق الممرات المائية، وضرب الصواريخ ومواقع الرادار في اليمن.

موضوعات متعلقة