اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

تركيا تطلق أول قمر اصطناعي محلي الصنع

القمر الصناعي تركسات 6 إيه
القمر الصناعي تركسات 6 إيه

أطلقت تركيا القمر الصناعي "تركسات 6 إيه " (Türksat 6A)، والذي يعتبر أول قمر اتصالات يتم تصنيعه محلياً، صباح اليوم الثلاثاء.

وأعلنت أنقرة أن هذه الخطوة تعزز تغطية الأقمار الصناعية للبلاد وتلبي احتياجات البث التلفزيوني.

وأٌٌطلق القمر الصناعي بواسطة صاروخ "فالكون 9" من صنع شركة "سبيس إكس" من منصة "سبيس لونش كومبلكس 40" بقاعدة كيب كانافيرال للقوات الفضائية في فلوريدا، الولايات المتحدة.

صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن هذا الإطلاق يمثل بداية "مرحلة جديدة" لتركيا في مجال إنتاج الأقمار الصناعية.

وأوضح قائلاً: "لقد صنعنا في تركيا أكثر من 81% من الأنظمة الفرعية والمحطات الأرضية والبرمجيات الخاصة بمشروع 6 إيه، الذي يعد ذو أهمية كبيرة لمستقبلنا الفضائي، وباستخدام الموارد الوطنية".

من جانبه، قال وزير النقل والبنية التحتية، عبد القادر أورال أوغلو، إنه تم استقبال الإشارة الأولى من القمر الصناعي "تركسات 6 إيه" بعد 67 دقيقة من إطلاقه، كما كان مخططاً. وأضاف أن القمر الصناعي سيوسع تغطية تركيا لتصل إلى خمسة مليارات شخص.

وأضاف الوزير: "بهذا الإطلاق، سنتمكن من تحقيق مستوى أفضل وأكثر أماناً في اتصالاتنا والبث التلفزيوني، حيث سيمكننا القمر الصناعي من الوصول إلى مناطق مثل الهند، وإندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند".

وأشار أورال أوغلو إلى أن تركيا قد أطلقت سابقاً أقماراً صناعية باستخدام صواريخ من "سبيس إكس" أيضاً.

وأوضح أن "تركسات 6 إيه" هو نتيجة جهد استمر لمدة 10 سنوات لإنتاج قمر صناعي محلي الصنع، مما يجعل تركيا واحدة من 11 دولة تمكنت من تحقيق هذا الإنجاز.