اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس التركي يطالب بطرح قضية غزة في الاجتماعات الثنائية مع قادة الناتو

الرئيس التركي
الرئيس التركي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنه سيطرح قضية "العدوان والمجازر" التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وسكان قطاع غزة من جانب إسرائيل خلال قمة زعماء حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي ستُعقد في واشنطن.

وأوضح إردوغان في مؤتمر صحفي بمطار إسنبوغا في أنقرة قبل توجهه إلى واشنطن للمشاركة في قمة "الناتو" التي تبدأ يوم الثلاثاء وتستمر حتى الخميس بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس الحلف الغربي، أن تركيا تتابع بترقب محادثات الدوحة الرامية لوقف إطلاق النار في غزة، وتأمل في تحقيق النتائج المرجوة قريباً.

وأشار إلى أن "غزة تمثل اختباراً لصداقة القيم المشتركة لدول العالم"، منتقداً عجز المجتمع الدولي عن "إيقاف إسرائيل أمام هذا المشهد المأساوي".

وأكد الرئيس التركي أن "العالم لن يرتاح ضميره دون التوصل إلى سلام عادل ودائم في فلسطين"، مضيفاً أن تركيا ستستمر في التأكيد على هذه القضايا في جميع المحافل الدولية وأيضاً خلال اللقاءات الثنائية مع قادة الدول الحليفة.

وتناول إردوغان آخر التطورات المتعلقة بجهود وقف إطلاق النار في غزة، مشيراً إلى أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) قد توجه إلى الدوحة، حيث تُتخذ بعض الخطوات الإيجابية في هذا السياق.

وأضاف: "لم تُحسم جميع النقاط بعد، ونحن نتابع التطورات بترقب كبير، سواء أنا أو وزير خارجيتنا هاكان فيدان أو رئيس جهاز استخباراتنا إبراهيم كالين، ونأمل في الوصول إلى النتيجة المرجوة في أقرب وقت".

تشهد العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الثلاثاء، القمة السنوية لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، وسط تحديات داخلية في التحالف العسكري، أبرزها أداء الرئيس جو بايدن خلال مناظرته مع سلفه دونالد ترامب، والانتخابات الأخيرة في عدة دول أوروبية، منها فرنسا.