اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

لأول مرة منذ 13 عاما.. أردوغان يصل العراق لتوقيع 20 مذكرة تفاهم

أردوغان يصل العراق
أردوغان يصل العراق

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين 22 أبريل 2024 إلى العاصمة العراقية بغداد لأول مرة منذ 13 عاما، حيث كانت الزيارة الأخيرة في عام 2011.
وتمثل زيارة الرئيس التركي إلى العراق نقلة في مسار العلاقات العراقية التركية، وفقا للأهداف المحددة لها إلى جانب توقيتها حيث تموج منطقة الشرق الأوسط بأزمات متعددة على رأسها استمرار العدوان الإسرائيلي ضد غزة، وانعكاس ذلك في تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران، التي تستخدم وكلائها في العراق ضد الأهداف الأمريكية والإسرائيلية.
وسيلتقى الرئيس أردوغان، برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، لتوقيع عدد من الاتفاقيات وبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب الوضع الإقليمي والدولي.
ومن المنتظر أيضا أن يلتقى أردوغان بنظيره العراقي عبد اللطيف رشيد.
وكشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أمس الأحد خلال مؤتمر صحفي في مدينة اسطنبول عن أهداف زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع أكثر من 20 اتفاقية مع العراق.
وقال وزير الخارجية التركي إن هذا يأتي بالإضافة الأعمال الجارية المشتركة بين البلدين منذ فترة طويلة، والتي تشمل مجالات مثل الأمن والطاقة والزراعة والمياه والصحة والتعليم، بحسب ما أوردت وكالة "الأناضول" التركية.
وأشار فيدان إلى أن العلاقات التركية العراقية "ستكون مثالاً مهماً في المنطقة، وخاصة مع تنفيذ مشروع طريق التنمية الذي يوليه الرئيس أردوغان، أهمية كبيرة"، وقال إن المنطقة يجب أن تكون على جدول الأعمال بالتطور والتكنولوجيا والازدهار والاستقرار والثقافة والفن، وليس بالصراعات والاضطرابات وعدم الاستقرار.
وفي نفس السياق، أوضح المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، أن زيارة الرئيس التركي أردوغان إلى بغداد ستشهد توقيع اتفاقيتين استراتيجيتين، أحدهما يخص ملف المياه وأكثر من 20 مذكرة تفاهم.
وتُعد هذه الزيارة المرتقبة الأولى التي يقوم بها أردوغان إلى العراق منذ عام 2011، حيث شهدت علاقات البلدين خلال العقد الفائت توترات بشأن عدد من القضايا الخلافية.

وأوضح فيدان خلال مؤتمر صحافي في إسطنبول، أنه تم إتمام الاتفاقات الأولية لتوقيع أكثر من 20 اتفاقية خلال زيارة أردوغان إلى بغداد، مشيراً إلى الأعمال الجارية المشتركة بين البلدين منذ فترة طويلة، والتي تشمل مجالات مثل الأمن والطاقة والزراعة والمياه والصحة والتعليم، بحسب ما أوردت وكالة "الأناضول" التركية.

وقال فيدان: "هدفنا تطوير العلاقات (مع العراق) بحيث يكون الاستقرار الإقليمي والازدهار والتنمية ممكنا، وإضفاء طابع مؤسسي على علاقاتنا، وبذل ما بوسعنا لتطوير النظام والازدهار في المنطقة"، مؤكداً على أهمية التنمية الاقتصادية والاستقرار السياسي في العراق، وأن أنقرة "لا تريد أن تذكر المنطقة والعراق بالاضطرابات الداخلية والصراعات والحروب".