اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

كينيا.. بين براثن العجز المالي واحتجاجات الشارع

احتجاجات في كينيا
احتجاجات في كينيا

قالت وزارة الخزانة الكينية إن الحكومة تخطط لخفض إنفاق 2024-2025 بنسبة 1.9% وتوسيع العجز المالي إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي في ميزانية معدلة، بعد أسابيع من اضطرارها إلى التراجع عن زيادات الضرائب بسبب الاحتجاجات الحاشدة.

وقال وزير الخزانة كريس كيبتو إن الميزانية التكميلية تتوقع إجمالي الإنفاق عند 3.87 تريليون شلن كيني (30 مليار دولار)، انخفاضًا من 3.99 تريليون شلن (31 مليار دولار). وأضاف أنه من المتوقع أن تنخفض النفقات المتكررة بنسبة 2.1%، في حين ستنخفض نفقات التطوير بنسبة 16.4%.

وعندما يعود المشرعون إلى البرلمان الأسبوع المقبل، سيتعين عليهم مناقشة وإقرار الميزانية التكميلية، التي وقعها كيبتو، في 11 يوليو، وتمت مشاركتها على موقع البرلمان على الإنترنت.

وعلى الرغم من سحب تشريع زيادة الضرائب، رفعت هيئة تنظيم الطاقة يوم الاثنين رسوم صيانة الطرق إلى 25 شلنًا لكل لتر من الوقود، ارتفاعًا من 18 شلنًا.

وفي مواجهة أسوأ أزمة خلال فترة رئاسته التي استمرت عامين، وقع روتو بين مطالب المقرضين مثل صندوق النقد الدولي بخفض العجز، وبين السكان الذين يعانون من ارتفاع تكاليف المعيشة.

وفي شأن متصل، تخطط وكالة ستاندرد آند بورز للانتظار حتى تاريخ المراجعة المقرر في 23 أغسطس لتقرر ما إذا كانت ستخفض التصنيف الائتماني السيادي لكينيا في أعقاب الاضطرابات القاتلة في البلاد التي شهدت التخلي عن زيادات الضرائب وإقالة الحكومة بأكملها.

وقالت جوليا فيلوكا، كبيرة المحللين في وكالة ستاندرد آند بورز بشأن كينيا، إن الشركة من المرجح أن تفعل أحد أمرين – إما خفض درجة الائتمان في كينيا من الفئة B بمقدار درجة واحدة إلى B-، أو تركها حيث هي وإبقائها في حالة تحذير من خفض التصنيف من خلال الحفاظ على “تصنيفها السلبي”.

وقالت فيلوكا إلى جانب رافي بهاتيا كبير المحللين الإقليميين لدى ستاندرد آند بورز: “أعتقد أن (بيانات مراجعة أغسطس) هو الوقت المناسب لإجراء التقييم”.

وأضافت أنه عند هذه النقطة “سيكون لدينا مزيد من الوضوح بشأن صندوق النقد الدولي،…، سيكون لدينا المزيد من الوضوح بشأن مشروع قانون الاعتمادات المالية، ومخصصات الإنفاق، والموازنة النهائية، ومشروع قانون المالية (و) وربما أعضاء الحكومة الجديدة.”

وقالت فيلوكا إن الحفاظ على دعم صندوق النقد الدولي يظل حاسما بشكل خاص بالنسبة لكينيا نظرا لمواردها المالية المحدودة. ويتناقض نهج الانتظار والترقب الذي تتبعه وكالة ستاندرد آند بورز مع وكالة موديز التي خفضت بالفعل تصنيف كينيا هذا الشهر في أعقاب الاضطرابات.

ومن ناحيته، قال بهاتيا إنه على الرغم من أن الوضع المالي لكينيا سيكون أسوأ حالا بعد كل الاضطرابات – التي أشعلتها احتجاجات الشباب واسعة النطاق – إلا أن ستاندرد آند بورز لم تتوقع أن يؤدي ذلك إلى إلغاء برنامج صندوق النقد الدولي في البلاد تماما.

وقال بهاتيا: “نعم، قد يتم تأجيل المراجعات أو أنها تفتقد بعض الشروط، لكنها تحظى بدعم كبير من مجتمع المانحين الدولي”. “لذا فإننا لا نتوقع خروجًا كاملاً عن برنامج صندوق النقد الدولي.”

وأقال الرئيس ويليام روتو الأسبوع الماضي حكومته بالكامل تقريبًا وتعهد بتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة في أحدث تنازل له عن مطالب المتظاهرين.

وبدأت المظاهرات العامة الشهر الماضي ضد الزيادات الضريبية المتوقفة الآن، لكنها استمرت للمطالبة باستقالة روتو وإجراء تغييرات سياسية عميقة الجذور لمعالجة الفساد وسوء الإدارة.

وكان روتو قد اقترح في وقت سابق من هذا الشهر تخفيضات في الإنفاق واقتراض إضافي على قدم المساواة تقريبًا لسد فجوة الميزانية البالغة 2.7 مليار دولار تقريبًا الناجمة عن سحب الزيادات الضريبية.