اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا حزب الله: استهداف انتشار لجنود الاحتلال في ثكنة ميتات منسقة أممية لـ”مجلس الأمن”: الاحتلال يعرقل وصول المساعدات إلى غزة هل يجوز إنفاق الزكاة لمرضى الأمراض المزمنة؟.. الإفتاء تجيب توجيه تهمتين للمشتبه به في محاولة اغتيال ترامب

احتجاجات في بنجلاديش.. إصابة أكثر من 50 شخصًا بجامعة جهانجير نجار

احتجاجات في بنجلاديش
احتجاجات في بنجلاديش

أطلقت الشرطة في بنجلاديش الغاز المسيل للدموع واستخدمت الهراوات خلال اشتباكات عنيفة بين هيئة طلابية مؤيدة للحكومة ومحتجين طلابيين خلال الليل، مما أسفر عن إصابة العشرات في جامعة عامة خارج العاصمة، حسبما قالت السلطات والطلاب اليوم الثلاثاء.

انتشرت أعمال العنف في جامعة جهانجير نجار في سافار، خارج دكا، حيث كان المتظاهرون يطالبون بإنهاء الحصة المخصصة لأفراد أسر المحاربين القدامى الذين قاتلوا في حرب استقلال بنجلاديش عام 1971، مما يسمح لهم بتولي 30٪ من الوظائف الحكومية.

ورغم اتساع فرص العمل في القطاع الخاص في بنجلاديش، فإن العديد من الناس يجدون الوظائف الحكومية مستقرة ومربحة، وففي كل عام، تفتح نحو 3000 وظيفة حكومية أبوابها لنحو 400 ألف خريج.

ويزعم المحتجون أن مثل هذه التعيينات على أساس الحصص تمييزية ويجب أن تكون على أساس الجدارة، حتى أن البعض قالوا إن النظام الحالي يفيد المجموعات التي تدعم رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.

وانتقد بعض الوزراء المتظاهرين، قائلين إنهم يلعبون على عواطف الطلاب.

واندلعت أعمال عنف في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء بعد أن تجمع المتظاهرون أمام المقر الرسمي لنائب رئيس الجامعة.

واتهم المتظاهرون رابطة تشاترا البنجلاديشية، الجناح الطلابي لحزب رابطة عوامي الحاكم الذي تتزعمه السيدة حسينة، بمهاجمة "احتجاجاتهم السلمية".

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن الشرطة وجناح الطلاب المدعوم من الحزب الحاكم هاجموا المتظاهرين.

لكن مسؤول الشرطة الكبير عبد الله كافي قال لصحيفة ديلي ستار، أكبر صحيفة ناطقة باللغة الإنجليزية في البلاد، إن الضباط أطلقوا الغاز المسيل للدموع و"الرصاص الفارغ" عندما هاجمهم المتظاهرون. وقال إن ما يصل إلى 15 ضابط شرطة أصيبوا.

وقال علي بن سليمان، أحد المسؤولين الطبيين في مستشفى كلية الطب في إينام بالقرب من جامعة جهانجير نجار، إن أكثر من 50 شخصًا تلقوا العلاج في المستشفى، بينما استمرت أعمال العنف لساعات، وأضاف أن ما لا يقل عن 30 شخصًا أصيبوا بجروح ناجمة عن طلقات نارية.

وأمس الاثنين، انتشر العنف أيضاً في جامعة دكا، أكبر جامعة عامة في البلاد، حيث اجتاحت الاشتباكات الحرم الجامعي في العاصمة.

وقالت الشرطة إن أكثر من 100 طالب أصيبوا في الاشتباكات. وقال المحتجون في دكا إنهم يخططون للتظاهر يوم الثلاثاء أيضاً.

تم إيقاف نظام حصص عائلات المحاربين القدامى في أعقاب أمر قضائي بعد احتجاجات طلابية جماعية في عام 2018. لكن في الشهر الماضي ألغت المحكمة العليا في بنجلاديش قرار إعادة تثبيت النظام مرة أخرى، مما أثار غضب عشرات الطلاب وأدى إلى الاحتجاجات.

وفي الأسبوع الماضي، أوقفت المحكمة العليا تنفيذ أمر المحكمة العليا لمدة أربعة أسابيع، وطلب رئيس المحكمة من الطلاب المحتجين العودة إلى فصولهم الدراسية، قائلاً إن المحكمة ستصدر قرارًا في غضون أربعة أسابيع. وفي الوقت نفسه، قال رئيس الوزراء إن الأمر في أيدي المحكمة العليا الآن.

لكن الاحتجاجات استمرت يوميا، مما أدى إلى توقف حركة المرور في دكا.

ويخصص نظام الحصص أيضًا الوظائف الحكومية للنساء، وذوي الإعاقة، والأقليات العرقية، لكن الطلاب احتجوا فقط على الوظائف المحجوزة لأسر المحاربين القدامى.