اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

روسيا تدرس رفع طالبان من قائمة المنظمات المحظورة

ديمتري جيرنوف السفير الروسي لدى أفغانستان
ديمتري جيرنوف السفير الروسي لدى أفغانستان

قال ديمتري جيرنوف السفير الروسي لدى أفغانستان، إن روسيا تدرس مصلحتها الخاصة في إزالة حركة طالبان من قائمتها للمنظمات الإرهابية المحظورة.

وفي حديثه لوكالة تاس للأنباء، أشار السفير جيرنوف إلى أن طالبان لا تُصنف كمنظمة إرهابية في كل دولة في المنطقة. وقال: "كل دولة تنطلق من دوافعها الخاصة وتفاصيل علاقاتها مع أفغانستان".

وسلط جيرنوف الضوء على التعاون الجاري بين موسكو وكابول، وخاصة في مجال توريد المنتجات النفطية.

وأكد أن "هذا التعاون يتطور بالفعل بأقصى سرعة"، في إشارة إلى نية السلطات الأفغانية إقامة تعاون أوسع مع روسيا في مجال الأمن الغذائي وإمدادات النفط.

وأشار جيرنوف إلى أن التجارة الثنائية بين البلدين شهدت ارتفاعا كبيرا، بفضل صادرات روسيا من القمح والدقيق والوقود ومواد التشحيم مثل البنزين وزيوت المحركات والكيروسين.

وكشف السفير أيضًا أن شركات الطيران الأفغانية الخاصة تدرس إمكانية إطلاق رحلات مباشرة إلى روسيا. وقال: "تبدي شركة الطيران الأفغانية الخاصة كام إير اهتمامًا بإطلاق الرحلات"، مضيفًا أن روسيا ستساعد إذا لزم الأمر. حاليًا، تقوم شركة أريانا، وهي شركة الطيران الحكومية الأفغانية، بتشغيل رحلات أسبوعية بين كابول ومطار شيريميتيفو في موسكو.

وكان زامير كابولوف، المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى أفغانستان، قد صرح في وقت سابق بأن وزارتي الخارجية والعدل الروسيتين أطلعتا الرئيس فلاديمير بوتن على إمكانية رفع اسم طالبان من قائمة المنظمات المحظورة. وفي وقت لاحق، زعم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن الاقتراح يعكس حقيقة موضوعية.