اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا

طالبان تعلن إصدار أكثر من مليوني جواز سفر خلال عام واحد

الحدود الأفغانية
الحدود الأفغانية

قالت حركة طالبان، إنها أصدرت أكثر من مليوني جواز سفرلأفرادها خلال العام الماضي.

وقال عبد الكريم حسيب، رئيس المديرية العامة للجوازات في حركة طالبان، في مؤتمر صحفي في كابول اليوم الثلاثاء، إن المكتب يعالج حاليا حوالي 20 ألف طلب جواز سفر يوميا.

ومع ذلك، انتقد العديد من الأشخاص أوقات المعالجة البطيئة، مشيرين إلى أنهم انتظروا أشهرًا أو حتى سنوات حتى تتم معالجة طلباتهم.

يأتي هذا في ظل زيادة غير مسبوقة في الهجرة من أفغانستان. ففي الأشهر القليلة الأولى بعد سقوط الحكومة السابقة في أغسطس 2021، فر أكثر من 600 ألف شخص إلى باكستان وحدها.

وقد أجبرت القيود التي فرضتها حركة طالبان على تعليم الفتيات وتوظيف النساء، إلى جانب انتشار البطالة على نطاق واسع، العديد من المواطنين على مغادرة البلاد.

ويشير الأفغان إلى الظروف القاسية والقيود التي فرضتها حركة طالبان باعتبارها الأسباب الرئيسية للهجرة.

ويؤكدون أن حظر تعليم الفتيات وانعدام فرص العمل من أبرز التحديات.

ورغم ادعاء حسيب بأن "تسهيلات العمولة" للحصول على جوازات السفر تم القضاء عليها تماما، فإن المواطنين يقولون عكس ذلك.

وأعلن خطط لفتح ثلاثة مراكز جديدة لتوزيع جوازات السفر في كابول، كل منها لديه القدرة على إصدار 2000 جواز سفر يوميا.

ومع ذلك، يزعم بعض المواطنين أن بطء عملية المعالجة وأوقات الانتظار الطويلة أدت إلى نشوء سوق سوداء لجوازات السفر.

وفي الوقت الحالي، يمكن أن يباع جواز السفر الواحد بما يصل إلى 2000 دولار في السوق السوداء، وفقا لمصادر مطلعة على الأمر.

ويرجع الناس وجود هذه السوق السوداء إلى الفساد المزعوم داخل المديرية العامة للجوازات التي تديرها حركة طالبان والتواطؤ بين موظفيها ووكلاء اللجنة.

موضوعات متعلقة