اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس الأوكراني يعترف: لن تتمكن من استعادة أراضينا بالقوة من روسيا

 الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي


اعترف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في حديث لـВВС بأن أوكرانيا لن تتمكن من استعادة الأراضي التي خسرتها في النزاع مع روسيا.

وأضاف زيلينسكي الذي انتهت ولايته في مايو الماضي: "لكن هذا لا يعني أنه يجب استعادة كل هذه الأراضي بالقوة المسلحة فقط... أعتقد أن قوة الدبلوماسية يمكن أن تساعد في تحقيق ذلك".

وأعربت موسكو منذ بداية الأزمة عن استعدادها للتفاوض، لكن نظام كييف فرض حظرا تشريعيا على أي مفاوضات مع روسيا.

ويؤكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستمرار أن موسكو مستعدة للمفاوضات انطلاقا من الواقع الجديد على الأرض، ومطالب روسيا الأمنية.


وفي سياق متصل، قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، الخميس، إن فوز المرشح الجمهوري دونالد ترمب في الانتخابات الأميركية في نوفمبر، سيكون صعباً على بلاده، لكنه اعتبر أن الأوكرانيين مستعدون لذلك.

ويسلط اختيار ترمب للسيناتور جي دي فانس لمنصب نائب الرئيس، الضوء على إمكانية تغيير موقف واشنطن بشأن الحرب في أوكرانيا، إذ يدعم فانس قطع الدعم العسكري الأميركي عن كييف، كما سبق له أن قال إن "أوكرانيا ليس لديها فرصة لاستعادة جميع الأراضي التي استولت عليها روسيا"، وأيضاً أنه "لا يهتم فعلاً بما يحدث في أوكرانيا".

وفي إشارة إلى تصريحات دي فانس، قال زيلينسكي في مقابلة مع شبكة "BBC" البريطانية: "ربما لا يهتم حقاً، لكن علينا أن نعمل مع الولايات المتحدة".

وقدمت إدارة جو بايدن الأسلحة والإمدادات لكييف، منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، على الرغم من توقف تدفق المساعدات لعدة أشهر بسبب الخلافات داخل الكونجرس الأميركي. علماً أن دي فانس صوت ضد الحزمة الأخيرة للمساعدات العسكرية لكييف.

وقال ترمب خلال حملته الانتخابية إنه بمجرد انتخابه، فإنه سينهي الصراع حتى قبل تولي منصبه، من خلال التوصل إلى اتفاق عبر المفاوضات. واعتبر أيضاً أنه لو بقي رئيساً للولايات المتحدة فإن هذا الصراع لم يكن ليحصل.