اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

قمر الرعد.. عندما تضيء السماء في ليلة 15 محرم

تشهد السماء يوم 21 يوليو 2024، لحظة مذهلة وخاصة هذا اليوم، الموافق ليوم 15 محرّم 1446 هـ، سيرسم القمر البدر لوحة ساحرة في الأفق، القمر الكامل الاستدارة، الذي يبلغ نسبة لمعانه 100%، سيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل مهيمنًا على السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي.

خلال الفترة من 19 إلى 22 يوليو، سيبدو القمر وكأنه في حالة البدر الكامل، وهذه الظاهرة الفلكية الطبيعية معروفة عند القبائل الأمريكية باسم "قمر غزال الباك"، كما أنه يُطلق عليه أيضًا أسماء أخرى مثل "قمر الرعد" و"قمر القش".

هذه الليلة الخاصة هي الوقت الأمثل للمراقبة والاستمتاع بجمال سطح القمر والتفاصيل الفريدة التي تزينه، فخلال اكتمال القمر، يمكننا رؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية بوضوح أكبر. هيا بنا نغوص في سحر هذه اللحظة الفلكية المذهلة.


"قمر غزال الباك" هو الاسم الذي يطلقه الأمريكيون الأصليون على هذا القمر البدر، هذا الاسم مرتبط بالحياة البرية والطبيعة، حيث يُعتقد أن ظهور هذا القمر في السماء يُعد علامة على قدوم موسم الهجرة السنوي لغزلان الباك.

أما "قمر الرعد" و"قمر القش" فهما اسمان آخران شائعان لقمر البدر، "قمر الرعد" يرتبط بالأصوات الرعدية التي قد تصاحب ظهوره في السماء، بينما "قمر القش" يشير إلى صورة القمر الكاملة والساطعة التي تشبه حزمة القش.

وبشكل عام يمكن القول بأن القمر بدر طوال الليل، ولكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون فيها 180 درجة مقابل الشمس وسيحدث هذا يوم الأحد 21 يوليو عند الساعة 01:17 ظهرًا بتوقيت مكة (10:17 صباحًا بتوقيت جرينتش) ويكون آكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.