اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إعصار جايمي يجبر الفلبين على إيقاف العمل والتداول في الأسواق

إعصار جايمي
إعصار جايمي

جلب الإعصار جايمي والرياح الموسمية الجنوبية الغربية أمطارا غزيرة اليوم الأربعاء إلى منطقة العاصمة الفلبينية والمقاطعات الشمالية، مما دفع السلطات إلى إيقاف العمل والدراسة، في حين تم تعليق تداول الأسهم والعملات الأجنبية.

وأوقف المكتب الرئاسي الدراسة في جميع المستويات الأكاديمية والعمل في معظم المكاتب الحكومية في منطقة العاصمة، التي تتألف من 16 مدينة ويسكنها ما لا يقل عن 13 مليون شخص، بسبب العاصفة المدارية.

قالت وكالة الأرصاد الجوية الفلبينية في نشرة الساعة الخامسة صباحا إن إعصار جاييمي، المصحوب برياح قصوى تبلغ 155 كيلومترا في الساعة وعواصف تصل سرعتها إلى 190 كيلومترا في الساعة، يتجه نحو تايوان.

ولم يصل الإعصار إلى اليابسة لكنه يعزز الرياح الموسمية الجنوبية الغربية مما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة إلى شديدة في شمال الفلبين، بحسب الوكالة. "ومن المرجح أن تحدث فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن الأمطار".

ضربت العاصفة جايمي والعاصفة الاستوائية برابيرون جنوب الفلبين وتسببتا في فيضانات الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص.

قالت سلطات مطار مانيلا إن خفر السواحل الفلبيني قال إن 354 مسافرا و31 سفينة تقطعت بهم السبل في الموانئ بينما ألغت شركات الطيران 13 رحلة جوية اليوم الأربعاء.

تشهد الفلبين ما معدله 20 عاصفة استوائية سنويًا، مما يتسبب في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية مميتة.

وفي سياق متصل اتخذت تايوان إجراءات احترازية اليوم الأربعاء قبل وصول الإعصار جايمي، حيث أغلقت الأسواق المالية، وأعطي الناس إجازة من العمل ليوم واحد، وتم إلغاء الرحلات الجوية، ووضع الجيش في حالة تأهب وسط توقعات بهطول أمطار غزيرة ورياح قوية.

من المتوقع أن يصل إعصار جايمي، أول إعصار يؤثر على تايوان هذا الموسم، إلى الساحل الشمالي الشرقي في وقت مبكر من مساء الأربعاء، وفقا للإدارة المركزية للأرصاد الجوية بالجزيرة.

وتصنف تايوان حاليا الإعصار على أنه متوسط ​​القوة، ومن المرجح أن يتحرك عبر مضيق تايوان ثم يضرب مقاطعة فوجيان بجنوب شرق الصين في وقت متأخر من بعد ظهر الجمعة.

وفي مقاطعة ييلان الريفية، حيث من المتوقع أن يضرب الإعصار الأرض أولاً، اشتدت الرياح والأمطار، ما أدى إلى إغلاق مطاعم الإفطار وإخلاء الطرق في الغالب.