اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

بريكس تتحدى التطرف.. قيادات الدين يؤكدون على دور الإسلام في نشر السلام والتعايش

القادة الدينية لدول البريكس
القادة الدينية لدول البريكس

في خطوة غير مسبوقة، اجتمعت القيادات الدينية لمسلمي دول مجموعة بريكس لأول مرة، حيث حضر الاجتماع كلاً من: المفتي الشيخ راوي عين الدين، رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا؛ د. أسامة الأزهري، وزير الأوقاف في جمهورية مصر العربية؛ د. خليفة مبارك الظاهري، مدير جامعة محمد بن زيد للعلوم الإنسانية في الإمارات العربية المتحدة؛ آية الله علي رضا أعرفي، رئيس الحوزات الدينية في إيران؛ الشيخ يانغ فا مينغ، رئيس الجمعية الإسلامية الصينية؛ الشيخ خالد رزق السيد تقي الدين، رئيس المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل؛ د. الشيخ حجي إبراهيم تحفة، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في إثيوبيا؛ د. حذيفة غلام محمد الوستانوي، مدير الجامعة الإسلامية إشاعة العلوم في الهند؛ ود. أحمد يوسف لوكهات، رئيس المنظمة الإسلامية التعليمية بجنوب أفريقيا.

وأكد المشاركون في البيان المشترك على عدة نقاط رئيسية:

- ضرورة تحويل مجموعة بريكس إلى منصة متكاملة للتعاون والتفاعل بين العواصم العالمية المتعددة الأقطاب، إذ أصبحت مجموعة بريكس منظمة دولية متعددة المهام على الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.

- الالتزام بحماية المعايير والقيم الروحية والأخلاقية، مثل الحفاظ على النسيج الأسري وتوارث الأجيال، وحب الوطن، وصون الخصائص والتقاليد الثقافية والدينية للشعوب، ومواجهة العولمة التي تهدف إلى طمس الهوية.

- تعزيز الحوار والتعايش السلمي بين ممثلي مختلف الديانات والشعوب، والعمل على تمكين وتعزيز حسن الجوار والاحترام المتبادل.

- دعم جهود زعماء الدول في تعزيز التعاون القائم على المصالح السياسية والاقتصادية المشتركة، وضرورة المزيد من التكامل والتعاون بين الدول لبناء عالم متعدد الأقطاب يحترم التنوع الثقافي والديني.

- دعم الجهود الدولية لتحقيق السلام العادل والاستقرار في مناطق الصراع حول العالم.

- التأكيد على أن الدين الإسلامي، كغيره من الديانات السماوية، يرفض الإرهاب.

- تقديم الشكر للقيادة الروسية التي ترأس مجموعة بريكس على جهودها المبذولة، وللجنة المنظمة في الإدارة الدينية لمسلمي روسيا وجامعة محمد بن زيد للعلوم الإنسانية في الإمارات على تنظيم المؤتمر بحضور فعال للقيادات الدينية لمسلمي دول بريكس.

موضوعات متعلقة