اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تحذير أممي من عودة خطر الإرهاب في سوريا مع هجمات تنظيم داعش

سوريا
سوريا

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة جير بيدرسن إن سوريا "مليئة بالجهات المسلحة والجماعات الإرهابية المدرجة والجيوش الأجنبية والخطوط الأمامية" بعد 13 عامًا من تحول حملة الرئيس بشار الأسد على الاحتجاجات السلمية ضد حكومته إلى حرب أهلية، . قُتل ما يقرب من نصف مليون شخص في الصراع ونزح نصف سكان البلاد قبل الحرب البالغ عددهم 23 مليون نسمة.

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا لمجلس الأمن أمس الاثنين، إن التهديد الإرهابي "يعود إلى الظهور" مع تضاعف هجمات متطرفي داعش هذا العام، مما يعرض المدنيين للخطر الذين يواجهون بالفعل "حالة طويلة من النزوح والظروف الإنسانية المزرية".

أعلن تنظيم داعش إقامة خلافة في مساحة كبيرة من الأراضي في سوريا والعراق استولى عليها في عام 2014. وأعلن هزيمته في العراق في عام 2017 بعد معركة استمرت ثلاث سنوات وأسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وتدمير المدن، لكن خلاياه النائمة لا تزال موجودة في كلا البلدين.

حذر المبعوث الأممي إلى سوريا بيدرسن، مجلس الأمن، من الوضع الأمني ​​الدقيق في سوريا.

وقال بيدرسن إن "تهديد اندلاع صراع إقليمي بشأن سوريا لم يتراجع، خاصة مع تصعيد الضربات الإسرائيلية على سوريا".

وتشن إسرائيل منذ سنوات هجمات على أهداف في سوريا مرتبطة بإيران، لكن الضربات تصاعدت خلال الأشهر الخمسة الماضية مع استمرار الحرب في غزة والصراع بين حزب الله المدعوم من إيران والقوات الإسرائيلية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وألقى نائب السفير الأميركي روبرت وود باللوم على إيران، أكبر داعمي الأسد في المنطقة، في أعمال العنف في سوريا.

وقال وود إن "إيران ووكلائها وشركائها لم يجلبوا سوى الموت والدمار ولم يفعلوا شيئا لمساعدة الشعب السوري"، داعيا الأسد إلى الحد من نفوذ إيران.

أدان سفراء سوريا وإيران وروسيا لدى الأمم المتحدة بشدة الضربات الإسرائيلية على سوريا.

وقال السفير الإيراني أمير سعيد إيرفاني إن الهجمات "تنتهك القانون الإنساني الدولي بشكل صارخ" وتشكل "تهديدا خطيرا للسلام والأمن الإقليميين". وأضاف أن الضربات الإسرائيلية تزيد من الفوضى التي خلقتها الحرب الأهلية في سوريا.

وقال راميش راجاسينغام، مدير التنسيق في مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، للمجلس، إن أكثر من 16 مليون شخص في سوريا يحتاجون حاليا إلى مساعدات إنسانية، ولا يزال 7.2 مليون شخص نازحين في "أسوأ أزمة إنسانية منذ بداية الصراع".

وأضاف أن "الانخفاض الشديد في التمويل الإنساني" يؤدي إلى تفاقم معاناة السوريين خلال أشهر من الحر الشديد، عندما تجف مياه الأمطار ويؤدي نقص البنية التحتية الأساسية للصرف الصحي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه.

وقال راجاسينغام إن أكثر من 900 ألف شخص، أكثر من نصفهم من الأطفال، لا يتلقون "الدعم الأساسي للمياه والصرف الصحي" في شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة.

ودعا راجاسينغهام وبيدرسن إلى زيادة إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا وتوفير التمويل الدولي. وقال راجاسينغهام إن نداء الأمم المتحدة الإنساني لعام 2024 لجمع 4 مليارات دولار لا يزال ممولاً بنسبة 20% فقط، وهو ما "يقيد العمل الإنساني بشكل خطير".

وعلى الصعيد السياسي، حث بيدرسن مجلس الأمن على مواصلة مفاوضات السلام التي تقودها سوريا بمشاركة "جميع أصحاب المصلحة الدوليين الرئيسيين"، بما يتماشى مع القرار الذي اعتمده المجلس بالإجماع في عام 2015.

وقال بيدرسن إن "الصراع في نهاية المطاف هو صراع سياسي لا يمكن حله إلا عندما تتمكن الأطراف السورية من تحقيق تطلعاتها المشروعة".

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت سوريا أن جميع مرشحي حزب البعث البالغ عددهم 185 مرشحاً فازوا بمقاعد برلمانية في الانتخابات التي جرت في البلاد، وهو ما يزيد بسبعة مقاعد على أغلبية الحزب.

وقال بيدرسن إن الانتخابات "ليست بديلا" للعملية السياسية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن لعام 2015، في حين وصف وود الانتخابات بأنها "خدعة" و"ختم مطاطي على استمرار دكتاتورية بشار الأسد".

وأضاف وود أن الولايات المتحدة "لن تطبع العلاقات مع النظام السوري أو ترفع العقوبات في غياب حل سياسي حقيقي ودائم".

موضوعات متعلقة