اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بن غفير عن أزمة السفارة التركية بإسرائيل: يجب العودة إلى وطنهم

وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير
وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير

دعا وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير، اليوم الجمعة، موظفي السفارة التركية بإسرائيل لإزالة العلم بالكامل والعودة إلى وطنهم.

جاء ذلك، بعد أنزلت السفارة التركية في تل أبيب علمها حداداً على وفاة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية ، الذي اغتالته إسرائيل الأربعاء الماضي.

أفادت هيئة البث الإسرائيلية ، اليوم الجمعة ، بأن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرئيل كاتس أمر باستدعاء نائب السفير التركي لتوبيخه بشدة بعد إنزال العلم في تل أبيب إلى نصف سارية.

قامت تركيا، اليوم الجمعة، بتنكيس الأعلام في يوم حداد وطني على اغتيال إسماعيل هنية.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستلتزم الجمعة حداداً وطنياً على رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، الذي اغتيل الأربعاء في طهران، وذلك تزامناً مع مواراة جثمانه الثرى في قطر.


وكتب الرئيس التركي على منصة "إكس": “تم إعلان الحداد الوطني ليوم واحد (الجمعة الثاني من أغسطس) إظهاراً لدعمنا للقضية الفلسطينية وتضامننا مع إخوتنا وأخواتنا الفلسطينيين”.

وندّد أردوغان، بالاغتيال الغادر لهنية إسماعيل هنية، محملاً الهمجية الصهيونية مسؤولية هذا الاغتيال.

وكان الرئيس التركي استقبل هنية في إسطنبول في أبريل الماضي.

ودانت تركيا بشدة اغتيال هنية، وحضر وزير خارجيتها هاكان فيدان جنازة زعيم حماس السياسي في الدوحة.

ومؤخرا رفعت تركيا، التي تدعم حركة حماس، سقف انتقاداتها لإسرائيل، على خلفية حرب غزة المستمرة منذ نحو 10 أشهر.

والخميس قالت الرئاسة التركية إن أردوغان أبلغ نظيره الأميركي جو بايدن في اتصال هاتفي، أن إسرائيل "تحاول توسيع نطاق حرب غزة، ولا تريد وقف إطلاق النار".

كما أضافت أن الرئيس التركي أبلغ بايدن أن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي قبل أيام، أثار "خيبة أمل شديدة" في تركيا والعالم.