اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
إصلاحات جذرية في إيران.. إنهاء مضايقات شرطة الأخلاق وتخفيف رقابة الإنترنت مرصد الأزهر: حركة الشباب الإر.ها.بية تحاول إثبات وجودها في ظل تحركات الحكومة الصومالية ضدها نتنياهو وساعر.. صفقة لتغيير موازين القوة في الجيش والحكومة الإسرائيلية مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة

تقارير: الولايات المتحدة تلغي تأشيرة الشيخة حسينة

رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة الشيخة حسينة
رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة الشيخة حسينة

ذكرت قناة "سي إن إن" الإخبارية وقناة "جيو نيوز" الباكستانية أن الولايات المتحدة ألغت تأشيرة رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة الشيخة حسينة .

في السنوات الأخيرة، كانت العلاقة بين إدارة الشيخة حسينة والولايات المتحدة محفوفة بالتوترات، فقد أعربت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا عن مخاوفها بشأن حالة الديمقراطية في بنجلاديش، وخاصة بعد فوز حزب رابطة عوامي بزعامة حسينة بولاية رابعة على التوالي في يناير 2024.

وقد أدت هذه المخاوف إلى فرض قيود على تأشيرات الدخول على الساسة والمسؤولين البنغاليين، بما في ذلك أفراد من أجهزة إنفاذ القانون والحزب الحاكم وغيرهم ممن يُعتقد أنهم متواطئون في تقويض العملية الانتخابية الديمقراطية، ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية تسمية أشخاص مستشهدة بقضايا الخصوصية.

في مايو 2023، حذر وزير الخارجية أنتوني بلينكن من أن القيود المحتملة على التأشيرات كانت علامة على أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع العناصر التي تعرض الانتخابات الحرة والنزيهة في بنجلاديش للخطر.

ومع ذلك، رفض وزير الخارجية البنجلاديشي عبد المؤمن العقوبات الأمريكية، مشيرًا إلى أن بنجلاديش يمكنها إجراء انتخاباتها دون تدخل خارجي.

ومن الجدير بالذكر أن حسينة زعمت بعد عودتها إلى السلطة في يناير أن "دولة بيضاء" تتآمر ضدها، وزعمت أنها تلقت وعداً بإعادة انتخابها دون أي متاعب إذا سمحت لدولة أجنبية ببناء قاعدة جوية في بنجلاديش. وقد أدى هذا الادعاء إلى تعميق انعدام الثقة بين دكا وواشنطن.

وبعد استقالة حسينة أمس وفرارها من دكا، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر أن الولايات المتحدة تريد من البنجلاديشيين أن يقرروا مستقبل حكومتهم، بما يتفق مع المبادئ الديمقراطية وسيادة القانون.

وفي مذكرة إلى الأمريكيين في بنجلاديش، قالت السفارة الأميركية في دكا: "نظرا للطبيعة غير المتوقعة والمتقلبة للوضع الحالي، واحتمال زيادة العنف، يجب على المواطنين الأمريكيين الاحتماء في مكان آمن، والتفكير بجدية في العودة إلى الولايات المتحدة عندما يكون ذلك آمنا.

وتابعت "من المحتمل أن تندلع أعمال عنف أخرى مرتبطة بالانتقال الحكومي، كما أن التجمعات والاحتجاجات الإضافية غير متوقعة وقد تندلع بسرعة. لذا، راجع خطط الأمن الشخصي؛ وكن على دراية بالمحيط الذي تعيش فيه، بما في ذلك الأحداث المحلية؛ وراقب الأخبار المحلية للحصول على التحديثات.

وقالت "سفارة الولايات المتحدة في دكا مفتوحة لعمليات محدودة فقط، وتم إلغاء جميع الخدمات القنصلية الروتينية من 5 إلى 7 أغسطس، ويقيم أفراد البعثة الأمريكية حاليًا في أماكنهم."

موضوعات متعلقة