اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

مأساة الاختفاء القسري في العراق.. دعوة عاجلة لإصلاحات قانونية لإنقاذ آلاف المفقودين

 الاختفاء القسري في العراق
الاختفاء القسري في العراق

دعت سفيرة الولايات المتحدة لدى بغداد، إلينا رومانسكي، الجمعة، إلى ضرورة إدخال تعديلات تشريعية في العراق تتعلق بضحايا الاختفاء القسري.

جاء ذلك في منشور لها بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري، حيث شددت على أهمية مواجهة التحديات المرتبطة بهذا الملف.

وفي منشورها على منصة إكس، أكدت رومانسكي أن "السفارة الأميركية في بغداد تُكرِّم المتضررين من هذه الجريمة البشعة"، داعية إلى اتخاذ خطوات تشريعية لزيادة الأمان والكرامة في المجتمعات العراقية، والتصدي لظاهرة الاختطاف.

الاختفاء القسري، الذي يُعرّف بأنه اعتقال أو احتجاز أو اختطاف يقوم به أفراد أو مجموعات بتفويض أو دعم من الدولة، يظل قضية إنسانية وأخلاقية ملحة. فالعائلات التي فقدت أفرادها بسبب هذه الظاهرة تعيش في حالة من الأمل المذبوح في العثور على أحبائها، بينما تواصل مشكلة "الإفلات من العقاب" عرقلة الجهود الرامية إلى حل هذه الأزمة.

تشير التقارير إلى أن إحصاءات دقيقة حول أعداد المغيبين في العراق غير متوفرة، لكن آلاف الأشخاص فقدوا خلال فترة الحرب الطائفية وما تلاها منذ عام 2006. كما غيب تنظيم "داعش" العديد من سكان المناطق التي احتلها، بينما عانت المناطق المحررة من عمليات انتقامية وطائفية من الميليشيات المسلحة، بالإضافة إلى حالات اختطاف وإخفاء خلال حراك أكتوبر 2019.

ورافقت عمليات تحرير المدن من قبضة "داعش" انتهاكات عديدة بحق المدنيين، بما في ذلك القتل والتعذيب والتهجير القسري، ورغم مرور أكثر من ثمانية أعوام، لا يزال العديد من الأهالي في مناطق مثل جرف الصخر والعويسات وعزيز بلد والعوجة يعانون من عدم معرفة مصير أفراد عائلاتهم.

تتحدث التقارير عن اختفاء ما يقارب مليون عراقي على مدار العقود الخمسة الماضية، وفقاً للجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري، التي أعربت عن قلقها العميق إزاء انتشار هذه الظاهرة وتفشي الإفلات من العقاب. وذكرت اللجنة أنها تلقت العديد من الشهادات من ضحايا الاختفاء القسري، مؤكدة أن المشكلة لا تزال قائمة.

وتشير الشهادات التي جمعتها اللجنة إلى استمرار الظاهرة بشكل منهجي، حيث يتعرض الأشخاص المختفون لعدم الاعتراف بحرمانهم من الحرية أو إخفاء مصيرهم، مما يحرمهم من حماية القانون. كما رصدت اللجنة حالات اختفاء قسري للأطفال، خاصة الأطفال الإيزيديين الذين ولدوا نتيجة الاعتداءات الجنسية في مخيمات "داعش"، وذكرت أن بعض الأمهات أُجبرن على ترك أطفالهن في دور الأيتام، ليكتشفن لاحقاً أن هؤلاء الأطفال "أعطوا" لأسر أخرى بضلوع مباشر من بعض موظفي الدولة.