اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

رئيس الوزراء العراقي في تونس.. خطوة جديدة نحو تعزيز الشراكة العربية والإقليمية

 رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني
رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني

وصل رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني إلى تونس العاصمة اليوم الأربعاء في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً، قادماً من مصر. وهذه الزيارة هي الأولى لرئيس وزراء عراقي إلى تونس منذ 21 عاماً، وتهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عدة، أبرزها الاقتصادية.

وذكرت مصادر رسمية أن الزيارة تأتي عقب لقاء بين وزير الخارجية التونسي السابق نبيل عمار ورئيس الوزراء العراقي في بغداد في مايو الماضي، حيث تم توقيع 18 اتفاقية ومذكرة تفاهم. وقد أُعجب السوداني بالجهود التي بذلها عمار وفريقه من وزارات ومؤسسات رسمية، بالإضافة إلى رجال الأعمال والاقتصاديين التونسيين الذين شاركوا في المنتدى الاقتصادي الذي عُقد في بغداد.

وأشار بيان لمكتب السوداني إلى أن الدعوة الرسمية لزيارة تونس كانت قد نُقلت له في يناير الماضي من قبل السفير التونسي في بغداد، شكري لطيف، مما يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وسعي العراق للعودة بقوة إلى محيطه العربي.

وفي سياق متصل، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لإبرام اتفاق تهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك خلال اجتماعهما في مدينة العلمين المصرية يوم الثلاثاء. وأكد الزعيمان على ضرورة إنهاء المأساة الإنسانية في القطاع والتوقف عن التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، مع التأكيد على أهمية إطلاق مسار سياسي جاد يضمن حقوق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة.

كما ناقش الاجتماع التعاون الثنائي بين مصر والعراق في مجالات الاستثمار والبنية التحتية والسياحة والطاقة والنقل والصناعة، وسبل تعزيز التعاون الثلاثي مع الأردن. وقد أكد الجانبان التزامهما بمواصلة العمل على نجاح مشروعات التعاون وتكثيف العمل العربي المشترك لتحقيق الأهداف المشتركة.

واختتم السوداني تصريحاته بالإشارة إلى عمق العلاقة بين العراق ومصر، مبرزاً أهمية التعاون المستمر بين البلدين لتحقيق استقرار المنطقة، مؤكداً أن العراق يسعى لأن يكون نقطة تلاقٍ هامة بين دول المنطقة.