اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

تقرير يكشف المرض الأكثر شيوعا في قطاع غزة

العدوان على غزة
العدوان على غزة

كشفت وكالة رويترز للأنباء في تقرير لها اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024 عن المرض الأكثر شيوعا في قطاع غزة بعد أكثر من 300 يوم من العدوان الإسرائيلي.

معاناة سكان غزة

ولازال قطاع غزة يواجه عدوانا إسرائيليا غاشما منذ السابع من أكتوبر الماضي ما تسبب في تفاقم الأزمة الإنسانية، خاصة لدى النساء والفتيات.

وفي هذا السياق، نشرت وكالة رويترز للأنباء، تقريرا بشأن أحوال فتيات غزة، والصعوبات التي تواجههن بعد أكثر من 300 يوم من الحصار والعدوان قائلة إنه "عندما تشتكي الفتيات لطبيبة الأطفال في غزة لبنى العزايزة من عدم وجود أمشاط، فإنها تنصحهن بقص شعورهن".

الأمراض في غزة

وكشفت وكالة رويترز أن "في الفترة الماضية، كان المرض الأكثر شيوعًا الذي رأيناه هو الطفح الجلدي، وأمراض الجلد، والتي لها أسباب عديدة، بما في ذلك الاكتظاظ في المخيمات، وارتفاع درجة الحرارة داخل الخيام، والتعرق بين الأطفال، ونقص المياه الكافية للاستحمام".

وأضافت رويترز أن الأمر لا يقتصر على الأمشاط إنما الحصار الإسرائيلي للقطاع، الذي مزقته عشرة أشهر من الحرب، يعني أن الشامبو والصابون ومنتجات الدورة الشهرية ومواد التنظيف المنزلية قليلة أو معدومة.

الأمراض المعدية في غزة

ويشير التقرير إلى أن عمليات جمع النفايات ومعالجة مياه الصرف الصحي، انهارت ومن السهل أن نرى لماذا تتزايد الأمراض المعدية التي تزدهر في الازدحام والافتقار إلى النظافة - مثل الجرب والالتهابات الفطرية.

وكانت الطبيبة لبنى العزايزة تعمل في مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا حتى فصلت الدبابات الإسرائيلية شمال الجيب المحاصر عن الجنوب.

ومثل معظم الأطباء في غزة، تكيفت واستمرت في علاج المرضى، وتمشي إلى العمل بجوار منزلها المدمر، الذي هدمته غارة إسرائيلية.

وبدأت الطبيبة عيادة الخيام التي أنشأتها مع فريق صغير بعلاج الأطفال، لكنها أصبحت بالضرورة ممارسة لأسر بأكملها، ومعظمهم أُمروا بالخروج من منازلهم أو قصفهم، مثل الغالبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

نقص الأدوية في غزة

وحتى الأدوية المتاحة غالبًا ما تكون باهظة الثمن؛ "أصبح سعر أنبوب مرهم الحروق البسيط الآن 200 شيكل (53 دولارًا).

وتؤكد الطبيبة الفلسطينية أن الحل الفوري يكمن في وجوب فتح المعبر الحدودي حتى تتمكن من إدخال الأدوية، لأن معظم الأدوية الحالية غير فعالة ولا تأثير لها، ولا يوجد تأثير على الأمراض الجلدية التي نراها.