اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قراءة في كتاب ”القول الطيب” لشيخ الأزهر.. أولى ندوات حكماء المسلمين بمعرض إندونيسيا

أولى ندوات حكماء المسلمين بمعرض إندونيسيا
أولى ندوات حكماء المسلمين بمعرض إندونيسيا

نظَّم جناح مجلس حكماء المسلمين ضمن فعالياته بمعرض إندونيسيا الدولي للكتاب الإسلامي 2024 أولى ندواته التي كانت بعنوان: "قراءة في كتاب القول الطيب لمؤلفه الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين"، التي قدمها كلٌّ من د. محمد زين المجد، عضو المكتب التنفيذي لمجلس حكماء المسلمين، ومحافظ لومبوك السابق، ود. أماني لوبيس، رئيس جامعة شريف هداية الله، وعضو مجلس علماء إندونيسيا سابقًا، ود. صلاح الدين الشامي، عضو مركز تحقيق التراث بالأزهر الشريف، وأدار الندوة د. مخلص حنفي، مدير فرع مجلس حكماء المسلمين بإندونيسيا.

وخلال الندوة التي شَهِدَت حضورًا كبيرًا من رواد المعرض، أشار الدكتور محمد زين المجد إلى أن كتاب "القول الطيب" يعكس جهود فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، في تحقيق السلام ونشر قيم التسامح والتعايش الإنساني، مؤكدًا أنَّ يؤمن إيمانًا راسخًا تأسيًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، أنَّ الدعوة إلى الإسلام تزدهر في ظل السلام، فالحوار البناء والاحترام المتبادل هما السبيل الأمثل لنشر رسالة الإسلام السمحاء.

وأضاف عضو المكتب التنفيذي لمجلس حكماء المسلمين أن تحقيق السلام ضرورة ملحَّة يجب تحقيقها، لافتًا إلى أنَّ كافة القضايا التي ناقشها الكتاب تؤكِّد الدور الفاعل لفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب في تعزيز السلام على أسس الحق والعدل، والاهتمام الكبير بالفئات المهمشة والمستضعفة، وخاصة اللاجئين؛ حيث يؤكد فضيلته بشكل خاص على حقوق الأشخاص الذين فقدوا منازلهم بسبب الحروب، واللاجئين الذين اضطروا لمغادرة بلادهم، وضرورة الدفاع عن هؤلاء الأشخاص، بما في ذلك الأطفال والنساء، مشيرًا إلى الدعم الكبير الذي يقدمه فضيلة الإمام الطيب من أجل إقرار حقوق المرأة التي تتعرَّض للتمييز والمعاملة غير المتكافئة بما لا يتناسب مع كرامتها الإنسانية.

من جانبها، أشارت الدكتورة أماني لوبيس إلى الأهمية الكبيرة التي يحظى بها مفهوم السلام في فكر الإمام الطيب، موضحةً أن فضيلته يدعو في جميع المحافل الوطنية والدولية إلى ضرورة تعزيز السلام وحل النزاعات بطرق سلمية، بالإضافة إلى دعوته للحوار الجاد ومحاربة الإسلاموفوبيا، وهذه الرؤى تتجلَّى بوضوح في كتاب "القول الطيب"، الذي يعكس اهتمام فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب بالقضايا المعاصرة.

وأضافت الدكتورة لوبيس أن كتاب "القول الطيب"، تناول قضايا المرأة والأسرة بأسلوب متميز؛ حيث ألقى الضوء على الجوانب المهمة التي تؤثر في حياة المجتمع بشكل عام والنساء والأسر بشكل خاص، وأشادت بالدعم الكبير والراسخ الذي يقدمه فضيلة الإمام الطيب لإقرار حقوق المرأة والطفل، الذي يتجلى في جهوده المستمرة لتعزيز مكانتهم في المجتمع وضمان حقوقهم على مختلف الصعد، مشيرةً إلى أن الكتاب يقدم أيضًا رؤية متقدمة وشاملة لفضيلة الإمام الطيب في العديد من المجالات الأخرى، مثل التعليم وقضايا البيئة؛ حيث أظهر الكتاب اهتمامه العميق بتطوير المنظومة التعليمية بشكل يعزز القيم الإنسانية والأخلاقية، بالإضافة إلى الحرص على استدامة الموارد البيئية، بما يعكس رؤية حضارية متكاملة تُوازن بين القيم الدينية ومتطلبات العصر.

ويشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص للمرة الثالثة على التوالي في معرض إندونيسيا الدولي للكتاب الإسلامي في دورته الثانية والعشرين 2024، الذي يُعقد في الفترة من 14 إلى 18 أغسطس الجاري بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا؛ حيث تأتي مشاركة المجلس انطلاقًا من رسالته الهادفة إلى تعزيز السِّلم، وترسيخ قيم الحوار والتسامح ومد جسور التعاون بين بني البشر على اختلاف أجناسهم ومعتقداتهم، ويقدم الجناح الذي يقع في قاعة "جي سي سي"، جناح "أيه" و"بي" (JCC hall A&B) أكثر من 220 إصدارًا بلغات مختلفة تعالج أبرز القضايا الفكرية والثقافية المهمة تعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة ونشر الفكر الوسطي المستنير.

موضوعات متعلقة