اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الدكتور محمد الضويني: الأزهر صاحب رسالة عالمية لنشر الصورة الصحيحة للإسلام الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه

إسرائيل تعلن حالة الطوارئ بعد ضربات حزب الله

ضربات حزب الله
ضربات حزب الله

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت عن فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء إسرائيل لمدة 48 ساعة، ابتداءً من الساعة السادسة من صباح يوم الأحد، وذلك في أعقاب شن الجيش الإسرائيلي هجومًا على أهداف في لبنان، بهدف منع "هجوم كبير" محتمل من حزب الله.

وأوضح بيان صادر عن مكتب جالانت أن حالة الطوارئ تتيح للجيش إصدار تعليمات للمواطنين الإسرائيليين، بما في ذلك فرض قيود على التجمعات وإغلاق المواقع التي قد تكون معرضة للخطر. وأضاف جالانت: "أنا مقتنع بوجود احتمال كبير لشن هجوم على المدنيين في بعض مناطق البلاد". وأكد الوزير أن "الوضع ساري لمدة 48 ساعة اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً".

في سياق منفصل، ذكرت وزارة الدفاع أن جالانت أطلع نظيره الأمريكي لويد أوستن على آخر التطورات. وأفاد البيان بأن جالانت قال: "قمنا بتنفيذ ضربات دقيقة في لبنان لإحباط تهديد وشيك ضد مواطني إسرائيل". وأضاف: "نواصل متابعة التطورات في بيروت، ونحن مصممون على استخدام كل الوسائل المتاحة لنا للدفاع عن مواطنينا".

كما ذكر البيان أن المسؤولين ناقشوا أهمية تجنب التصعيد الإقليمي. ووفقًا لموقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، فإن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة مسبقاً بالهجوم على لبنان، ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "إسرائيل تعمل بمفردها ضد حزب الله، لكن بتنسيق كامل مع الولايات المتحدة".

وفي حديث مع نظيره الأمريكي، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أنه تم تنفيذ الهجوم لإزالة تهديد فوري ضد إسرائيل، وأكد عزم بلاده على استخدام كافة الوسائل لحماية مواطنيها.

من جهتها، ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية أن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي لمناقشة الدفاع عن إسرائيل ضد هجمات حزب الله. وأكد البيان أن "أوستن شدد على التزام الولايات المتحدة الثابت بالدفاع عن إسرائيل ضد أي هجمات من إيران وشركائها ووكلائها في المنطقة".

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتابع عن كثب الهجمات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله ويتواصل مع فريقه للأمن القومي. وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي شون سافيت أن "بتوجيه من بايدن، يتواصل المسؤولون الأمريكيون الكبار بشكل مستمر مع نظرائهم الإسرائيليين"، مضيفاً: "سنواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وسنعمل على الحفاظ على الاستقرار الإقليمي".

وفقا لموقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، فقد حصلت الولايات المتحدة وإسرائيل على معلومات استخباراتية خلال الـ48 ساعة الماضية تفيد بأن حزب الله كان يستعد لشن هجوم قريب. وأكد الجيش الإسرائيلي تنفيذ ضربات على صواريخ بعيدة المدى كان حزب الله يعتزم إطلاقها على إسرائيل، وأوضح مسؤول إسرائيلي كبير أن الولايات المتحدة أُبلغت مسبقاً بالضربة.