اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه 200 ألف إمام وخطيب.. الشؤون الإسلامية السعودية تحتفل باليوم الوطني الثلاثاء

الجامعة العربية تدعو لتفعيل نهج ”الصحة الواحدة”

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أكدت جامعة الدول العربية أهمية تفعيل نهج "الصحة الواحدة" على جميع الأصعدة الوطنية والإقليمية والعالمية، لضمان حياة صحية وآمنة وكريمة للإنسان مع الحفاظ على صحة الحيوان والبيئة على حد سواء، وذلك للحد من خطر تفشي الأمراض والأوبئة.

جاء ذلك في بيان أصدرته الجامعة اليوم بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العربي، الذي يوافق 4 سبتمبر من كل عام.

وجاء احتفال هذا العام تحت شعار "تعزيز نهج الصحة الواحدة"، وهو الشعار الذي أقره مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية 60 التي انعقدت في 26 مايو 2024 بجنيف، وتضمن الموافقة على طلب جمهورية مصر العربية استضافة أعمال هذا الاحتفال.

وأكدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، أن نهج "الصحة الواحدة" هو نهج متكامل يهدف إلى تحقيق التوازن بين صحة الإنسان والحيوان، ويعتمد على الروابط الوثيقة بين هذه المجالات لإنشاء طرق جديدة للرصد ومكافحة الأمراض، وصولاً إلى تحسين الصحة العالمية. وأشارت إلى أن هذا النهج يأتي كدرس مستفاد من جائحة كوفيد-19، التي كانت أزمة صحية بشرية نتجت عن فيروس انتقل من الحيوان إلى الإنسان.

وشددت على أهمية دعم التعاون والتنسيق بين القطاعات المختلفة في الدول الأعضاء لسد الثغرات في تنفيذ نهج "الصحة الواحدة"، خصوصاً وأن الأنظمة الصحية لا يمكنها وحدها التصدي للأوبئة والجوائح الصحية.

وأضافت أن مجلس وزراء الصحة العرب يعمل على تعزيز هذا النهج من خلال تبني استراتيجيات متنوعة، وتفعيل عمل اللجان المنبثقة عنه، وتعزيز الشراكة مع جميع الجهات وأصحاب المصلحة، للحد من تهديدات الصحة العامة، بالإضافة إلى التعاون مع الشركاء في المنظمات الدولية لتحقيق هذا الهدف.

موضوعات متعلقة