اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس

”آكشن إيد”: أطفال غزة يطالبون بالعودة إلى مدارسهم للتعلم بدلا من العيش فيها

أطفال غزة
أطفال غزة

قالت منظمة "آكشن إيد" الدولية إن أطفال قطاع غزة يطالبون بالعودة إلى مدارسهم للتعلم بدلا من العيش فيها.

وأضافت، في بيان، اليوم الاثنين، أن حوالي 625,000 طفل في سن الدراسة في غزة لم يتمكنوا من الذهاب إلى المدرسة منذ 7 تشرين الأول/ اكتوبر 2023، بعد أن أدى العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى إنهاء مظاهر الحياة العادية، وأنه منذ ذلك الحين نزح جميع السكان تقريبا من منازلهم- العديد منهم عدة مرات- وتحولت المدارس من أماكن للتعلم إلى مراكز إيواء تستضيف آلاف النازحين.

وتابعت أنه كان للأشهر الـ 11 الماضية تأثير مدمر على البنية التحتية التعليمية في غزة، فقد تم تدمير حوالي 90٪ من المباني المدرسية الحكومية البالغ عددها 307 في غزة، وفقًا لوزارة التربية والتعليم العالي، في حين تعرضت جميع جامعات غزة البالغ عددها 12 لأضرار أو دمرت.

وأشارت إلى أن "الأطفال الذين يعانون من الصدمة والإرهاق من العيش في منطقة حرب دون الحصول على ما يكفي من الغذاء والماء وغيرها من الضروريات الأساسية، يرغبون في الروتين والحياة الطبيعية التي تمثلها المدرسة".

وأضافت أنه "في الضفة الغربية أيضا، يُحرم المئات من أطفال المدارس من حقهم في التعليم، حيث تمنعهم القيود المتزايدة المفروضة على حركتهم، فضلاً عن حوادث المضايقة والترهيب والعنف، من الذهاب إلى المدرسة".

وقالت مسؤولة التواصل والمناصرة في منظمة "آكشن إيد" فلسطين رهام جعفري "إن الذهاب إلى المدرسة ليس ترفا، إنه حق أساسي، ومع ذلك فإن مئات الآلاف من الأطفال في غزة محرومون من التعليم للعام الدراسي الثاني على التوالي. واليوم، كان من المفترض أن تتاح الفرصة لـ 58,000 طفل لبدء المدرسة لأول مرة - وبدلاً من ذلك، يواجهون يومًا آخر يعيشون فيه تحت قصف متواصل وفي ظروف إنسانية لا يمكن تصورها. ويحرم جيل كامل من فرصة التعلم وبناء مستقبل أفضل لأنفسهم. لقد فات الوقت لتنتهي هذه الأزمة: يجب أن يكون هناك وقف دائم لإطلاق النار الآن".