اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
8 شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال على رفح وغزة والبريج «البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون

الكوليرا تنتشر في أسوان وتحصد الأرواح وتصيب آخرين.. ما الحقيقة؟

الكوليرا
الكوليرا

الكوليرا تنتشر في أسوان وتصيب العشرات وتحصد أرواح آخرين.. هذا ما روَّجه البعض خلال الأيام الماضية بعد إصابة أشخاص في أسوان دون معرفة السبب، خاصة حجزهم في المستشفى، لمجرد تناولهم المياه.

برلمانية تكشف حقيقة انتشار الكوليرا في أسوان

النائبة ريهام عبد النبي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، اعتبرت ما يحدث نزلات معوية أصابت أكثر ١٠٠ مواطن في أسوان، خاصة من منطقتي أبو الريش وقرى دراو، وأنهم يعانون من نزلات معوية حادة، بدأت في الانحسار حسب وصفها.

وأكدت وجود ٧ حالات وفاة نتيجة الإصابة خلال أسبوع، وأن وزارة الصحة تحركت فور رصد الحالات وتم السيطرة عليها، وبدأت حالات النزلات المعوية فى الانخفاض، كما قامت الوزارة بالحصول على عينات من المصابين لتحليلها.

كما أشارت إلى تواصلها مع مسؤولي شركة المياة بأسوان والتأكد من تعقيم المياه، حيث زار وفد من الشركة القرى والبيوت والشرب من المياة داخل المنازل أمام المواطنين لطمأنتهم.

وفتشت المحافظة على المنتجات الاستهلاكية بكافة المنافذ بجانب حملات تموينية وتم رصد ٧٠ طن من المنتجات الفاسدة أغلبها من حلوى المولد النبوي وتم إعدامها.

نقابة الأطباء المصرية تعلن متابعة الوضع

ومن ناحية أخرى أعلنت نقابة الأطباء المصرية، متابعتها عن كثب إصابة بعض المواطنين بمحافظة أسوان بأعراض نزلات معوية ودخولهم على إثرها إلى المستشفيات، حيث تواصلت النقابة العامة مع نقابة أطباء أسوان الفرعية، للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى هناك، والأطقم الطبية العاملة بالمستشفيات.

والتقى نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي، بنقيب أطباء أسوان د. حامد مكي، للاطمئنان على الحالة الصحية بالمحافظة، مؤكدا استعداد النقابة العامة من خلال لجنة مصر العطاء لتقديم أي دعم للمواطنين والمستشفيات بمحافظة أسوان إذا تطلب الأمر ذلك.

وأكدت النقابة العامة للأطباء، متابعتها لأوضاع الأطقم الطبية بمستشفيات محافظة أسوان، وتثمن النقابة دورهم في تقديم الرعاية الصحية للمرضى المحجوزين بالمستشفيات، والإطمئنان على حالتهم الصحية.

وأشارت إلى أنها في انتظار إعلان وزارة الصحة والسكان، نتائج الفحوصات والإجراءات التي قام بها الفريق المركزي التابع للوزارة.

وتتمنى نقابة الأطباء السلامة لأهالينا في محافظة أسوان، وللأطقم الطبية العاملين بمستشفيات المحافظة، وجميع الشعب المصري.

من جهته، طالب مقرر لجنة الإعلام بالنقابة العامة للأطباء د. أحمد مبروك الشيخ، المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الصحية السليمة للحد من خطر الإصابة بالنزلات المعوية.

كما طالب د. أحمد مبروك الشيخ، جميع الأطقم الطبية بمحافظة أسوان، بالإستمرار في اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، واتباع كافة وسائل مكافحة العدوى المختلفة، حفاظاً على سلامتهم.

بيان الحكومة المصرية بشأن انتشار الكوليرا في أسوان

وانتشار هذه المعلومات دفع الحكومة المصرية لإصدار بيان بهذا الشأن لتوضيح الحقيقة، حيث ذكر بيان مجلس الوزراء المصري إنه تم التواصل مع وزارة الصحة والسكان للتحقق من الأمر، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لظهور حالات إصابة بوباء "الكوليرا" في أي من محافظات الجمهورية، وأنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بـ"الكوليرا" بأي محافظة من محافظات الجمهورية.

وأشارت وزارة الصحة المصرية إلى امتلاك مصر برنامج ترصد وتقصٍّ للأمراض الوبائية، يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض قد تتسرب داخل البلاد، موضحة أنه يتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بالمطارات والموانئ المصرية وكذلك المنافذ البرية لمنع تسرب أي أمراض وبائية عبر القادمين من الدول التي بها مناطق موبوءة.

فحص القادمين من الدول الموبوءة بالكوليرا

كما أكدت الصحة المصرية فحص جميع القادمين من الدول الموبوءة بالكوليرا أو غيرها من الأمراض الوبائية من قبل إدارة الحجر الصحي لمتابعة حالتهم الصحية قبل دخول البلاد.

وناشدت الحكومة المصرية وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.