اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

السعودية تطلق تحالفًا دوليًا لإقامة الدولة الفلسطينية

 وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الجمعة، عن إطلاق تحالف دولي يهدف إلى إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، مع تحديد موعد الاجتماع الأول في الرياض.

جاء ذلك خلال اجتماع وزاري في نيويورك تحت عنوان "الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كطريق إلى سلام عادل وشامل". وأوضح أن هذا التحالف هو نتاج جهد مشترك بين الدول الأوروبية والعربية.

وأشار الأمير فيصل إلى أن التحالف يهدف إلى "وضع خطة عملية لتحقيق الأهداف المشتركة في سبيل السلام"، مؤكدًا على أهمية "التحرك الجماعي لاتخاذ خطوات عملية تؤدي إلى وقف الحرب وتنفيذ حل الدولتين، مع التركيز على تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة".

كما انتقد الأمير الحرب على غزة، معتبرًا أنها أسفرت عن "كارثة إنسانية" وانتهاكات خطيرة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، بالإضافة إلى التهديدات الموجهة للمسجد الأقصى والمقدسات. واعتبر أن "الدفاع عن النفس لا يبرر قتل المدنيين وممارسات التدمير المنهجي".

وأكد أن "قيام الدولة الفلسطينية المستقلة هو حق أصيل وأساس للسلام"، واصفًا تنفيذ حل الدولتين بأنه "الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع والمعاناة".

يأتي هذا الإعلان بعد تأكيد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأسبوع الماضي على أن بلاده لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية.

ولي العهد السعودي: العلاقات مع إسرائيل مرهونة بقيام دولة فلسطينية


أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل "قيام دولة فلسطينية". جاء ذلك خلال افتتاحه أعمال السنة الأولى من الدورة الـ9 لمجلس الشورى، حيث أعرب عن إدانة الرياض لـ"جرائم" الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وذكر الأمير محمد بن سلمان: "تتصدر القضية الفلسطينية اهتمام بلادكم، ونجدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة لجرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلية". وأوضح أن المملكة ستستمر في جهودها لتحقيق استقلال الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مشددًا على أن إقامة علاقات مع إسرائيل مشروطة بذلك.

كما أعرب عن شكره للدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية، داعيًا باقي الدول للقيام بخطوات مماثلة.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أكدت في بيان سابق أن موقف المملكة ثابت تجاه القضية الفلسطينية، مشددة على ضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة. وأوضحت أن المملكة أبلغت الإدارة الأميركية بأنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، إلى جانب وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.